التخطي إلى المحتوى
اتحاد المقاولين لمصدر: 180 شركة بغزة توقفت عن العمل لندرة المشاريع

salah abo hnedeq

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين المهندس علاء الأعرج إن 180 شركة مقاولات متوقفة عن العمل نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة وندرة المشاريع.

وأضاف الأعرج في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية أن” 220 شركة من أصل 400 تعمل في قطاع غزة والجزء المتبقي متعثر وغير قادر على مواصلة نشاطاته بسبب الحصار الإسرائيلي والحروب المتكررة وعدم التزام الحكومات الفلسطينية بالديون المتراكمة عليها لصالح شركات المقاولات”.

وأضاف أن “العام 2022 شهد ندرة في مشاريع المقاولات مقارنة بالأعوام السابقة، ووصل مجمل المشاريع المطروحة 250 فقط”.

وأشار إلى أن أكثر من 60% من المشاريع المطروحة صغيرة وذات قيمة متدنية مما لا يلبي حاجات الشركات للعمل بطاقة كاملة.

وأكد أن حقوق شركات المقاولات على الحكومات الفلسطينية تصل إلى 60 مليون دولار خاصة بـ173 شركة، مشدداً أن المبلغ يشكل رأس مالها وديون مستحقة لجهات أخرى ما يهدد بإفلاس الشركات وإمكانية توقفها عن العمل.

وشدد الأعرج على أن المقاولين يواجهون العديد من المشاكل أبرزها الجزء الأكبر من المانحين لا يلتزمون بتعهداتهم تجاه المشاريع، وصعوبة الحصول على التسهيلات المصرفية مع غياب الضمانات للقروض، واشتراط الدفع النقدي والمسبق لشراء المواد الانشائية من الموردين، وخوف رؤوس الأموال من الاستثمار في قطاع الإنشاءات والتقلب في أسعار صرف العملات دون تعويض.

ونوه إلى أن سياسة الترسية على أقل الأسعار والتي أدت نتائج كارثية على المقاولين لاسيما وأن الأسعار تكون أقل من التكلفة في أغلب الأحيان.

اقرأ أيضاً: اتحاد المقاولين لمصدر: ثلاثة أسباب وراء عدم صرف إرجاعات المقاولين الضريبية

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *