التخطي إلى المحتوى
لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟


تطبيق المراسلة Signal  هو تطبيق مراسلة آمن ومشفّر، واكتسب شهرة واسعة خلال فترة قصيرة، وبات الكثيرون يفكرون به كبديل أكثر خصوصية لأشهر تطبيقات التراسل مثل WhatsApp ، و Facebook Messenger ، و Skype ، و iMessage و SMS، وفي هذه المقالة نعرض الميزات التي تجعلك تفكر بجدية في التبديل إلى سيجنال وما الذي يجعله تطبيقًا مميزًا.


تطبيق المراسلاتSignal

لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟
لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟

مزايا تطبيق سيجنال

  • تطبيق Signal متاح لاستخدامه في أجهزة Android و iPhone و iPad،ويوجد أيضًا تطبيق خاص بسطح المكتب لأنظمة التشغيل Windows  و Mac و  Linux، وكل ما يحتاجه المستخدم هو رقم هاتف فقط.
  • إنه تطبيق مجاني ولا يتطلب دفع أية رسوم مقابل الاستخدام.
  • يتشابه Signal تمامًا مع WhatsApp و Facebook Messenger  وتطبيقات الدردشة الشائعة الأخرى، ولكنه يتميز بأنه تطبيق مراسلة مع مزايا يتفوق فيها مثل “الرسائل الفردية والمجموعات، والملصقات، والصور، ونقل الملفات، والمكالمات الصوتية وحتى مكالمات الفيديو، إضافة إلى إمكانية إجراء محادثات جماعية مع ما يصل إلى 1000 شخص، وإجراء مكالمات جماعية مع ما يصل إلى ثمانية أشخاص .
  • Signal تطبيق غير مملوك لشركة تكنولوجيا كبيرة، حيث تم تطويره  من قبل مؤسسة غير ربحية ويتم تمويلها من خلال التبرعات ، على عكس Facebook ، فلا يحاول مالكو Signal  كسب المال.
  • لا يحاول سيجنال جمع مجموعة من البيانات عنك أو إظهار إعلانات لك، وإنما يتمتع بواجهة عادية للغاية.
  • يتم تشفير المحادثات في سجنال من طرف إلى طرف، مما يعني أنه حتى مالكي التطبيق لا يمكنهم مراقبتها،فقط الأشخاص أطراف المحادثة يمكنهم رؤيتها.


لماذا Signal آمن للغاية ؟

جميع الاتصالات على سيجنال بما في ذلك الرسائل من طرف إلى آخر، والرسائل الجماعية، وعمليات نقل الملفات، والصور، والمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو، مشفرة من طرف إلى طرف، وفقط الأشخاص المشاركين في الاتصال يمكنهم رؤيتها، حيث يتم التشفير بين الأجهزة الفردية ، وحتى الشركة التي تشغل لا يمكنها رؤية هذه الرسائل حتى لو أرادت ذلك، ولذلك قام Signal بالفعل بإنشاء بروتوكول التشفير الخاص به لهذا الغرض.

وهذا مختلف تمامًا عن تطبيقات المراسلة التقليدية، وعلى سبيل المثال، يتمتع Facebook بإمكانية الوصول إلى كل ما تقوله عبر Facebook Messenger،  ويقول مالكي Facebook إنه لن يستخدم محتوى رسائل المستخدمين للإعلان، ولكن لا يوجد ثقة في أن ذلك لن يتغير أبدًا في المستقبل؟

لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟
لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟

وهناك تطبيقات مراسلة أخرى تقدم ميزة الرسائل المشفرة ولكن بصورة اختيارية ، بينما كل شيء على Signal مشفر دائمًا وبشكل افتراضي.

كما يوفر سيجنال ميزات خصوصية أخرى منها رسائل التدمير الذاتي (المختفية)، بحيث تتم إزالتها تلقائيًا بعد فترة زمنية.

على خلاف Facebook Messenger  التي تجمع الكثير من البيانات عن المستخدم، وكذلك معظم الشركات ، بينما سيجنال لا تحاول القيام بذلك، فالشركة لا تعرف شيئًا عنك وعن نشاطك الخاص على سيجنال، وكل ما  يمكنه تطبيق Signal فعله هو الكشف فقط عن رقم هاتف حسابك وتاريخ آخر اتصال ووقت إنشاء الحساب، في حين بالمقابل فيسبوك يمكنه أن يكشف عن اسمك بالكامل ، وكل ما تقوله على Facebook Messenger ، وقائمة بالمواقع الجغرافية التي قمت بالوصول إلى حسابك منها، وما إلى ذلك.

ومن ميزات سيجنال أيضًا، يتم تخزين كل شيء في تطبيق Signal من الرسائل والصور والملفات وما إلى ذلك على هاتفك، بحيث يمكنك نقل البيانات يدويًا بين الأجهزة ، وهذا كل شيء.


لماذا أصبح تطبيق Signal فجأة شائع جدًا ؟

تعتبر ميزة التشفير في سيجنال ميزته الكبرى، ولهذا السبب أصبح الكثيرون من الأشخاص يستخدمون التطبيق لشعورهم بالقلق بشأن الخصوصية، حيث مع بدابة 2021 تمت المصادقة على التطبيق من قبل الجميع من  Elon Musk، والرئيس التنفيذي لشركة تويتر Jack Dorsey  ، كما تم إطلاقه على قمة مخططات متجر تطبيقات آبل و جوجل بلاي.

وفي بداية عام 2021 ، شهد التطبيق إقبالًا واسع النطاق، وخاصة عندما قام  WhatsApp بتجديد سياسة الخصوصية الخاصة به لمشاركة المزيد من البيانات مع Facebook ، بينما يتعرف تطبيق سيجنال عليك من خلال رقم هاتفك فقط، ولا تحتاج للتسجيل سوى رقم هاتف فهو المعرف الخاص بك على Signal.

لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟
لماذا يعتبر Signal تطبيق المراسلة البديل الأمثل لتطبيقات المراسلة الأخرى ؟

وقد تم تصميم سيجنال بحيث عند التسجيل وتثبيته سيطلب منك الوصول إلى جهات الاتصال على هاتفك، ويقوم بفحص جهات الاتصال الخاصة بك بشكل آمن لمعرفة أي منهم هم أيضًا من مستخدمي التطبيق، فهو يفحص أرقام الهواتف ويرى ما إذا كانت أرقام الهواتف هذه مسجلة أيضًا على التطبيق، لذلك إذا قمت بتثبيت التطبيق، فيمكنك معرفة جهات الاتصال التي يمكنك مراسلتها من خلاله بدلاً من الرسائل القصيرة.

كيفية البدء في استخدام Signal

للبدء في استخدام تطبيق سيجنال بسيط للغاية وما عليك سوى :

  • تنزيل تطبيق سيجنال الرسمي من متجر تطبيقات Apple لأجهزة iPhone  و iPad، أو Google Play لنظام Android.
  • انتقل من خلال عملية الإعداد لمنح تطبيق سيجنال رقم هاتف والوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، وهو أمر اختياري ولكن يعمل التطبيق بشكل أفضل عند منحه الإذن.
  • بعد ذلك يمكنك بدء المحادثات من داخل التطبيق، وإذا كان لديك شخص ما في جهات الاتصال الخاصة بك، وكان رقم هاتف هذا الشخص مرتبطًا بحساب Signal ، فسترى أنه يمكنك الاتصال به على  سيجنال.



Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *