التخطي إلى المحتوى
اليوم.. الأرض تشهد كسوف حلقي للشمس والجمعيات الفلكية تحذر


وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الجمعية الفلكية الملكية في بريطانيا أن سكان كوكب الأرض سيشهدون، اليوم الخميس، ظاهرة فلكية فريدة، عندما يقع القمر في أبعد نقطة في مداره البيضاوي بين الأرض والشمس فيما يعرف بـ “الكسوف الحلقي”.

أهم الحقائق عن الكسوف الحلقي للشمس

وبينت التقارير أن مسار الكسوف الحلقي يبدأ من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر فوق القطب الشمالي، ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا، سيرى المراقبون في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و51 ثانية.

فيما يحجب القمر جزئيًا الشمس، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وأيرلندا وشمال آسيا، سيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض.

وبحسب التقارير يمكن لهواة الفلك رؤية الكسوف الحلقي من كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، كما سيكون الكسوف الحلقي جزئياً في المملكة المتحدة وأيرلندا، حيث يحجب القمر ما يصل إلى 38% من قرص الشمس.

بدوره أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكي والجيوفيزقية في مصر ان الكسوف الحلقي لا يرى في المنطقة العربية بالكاملة، ويستمر لمدة 5 ساعات، وتكون رؤيته وفقاً للتوقيت المحلي للمناطق التي يرى فيها وهي كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا.

وقال عالم الفلك المصري، أشرف تادرس، الرئيس السابق لقسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن الفارق بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، مضيفاً: “عندما يكون القمر في موقع قريب إلى الأرض ويحدث تطابق بين القمر والشمس، فإن الكسوف في هذه الحالة يكون كلي يحجب قرص الشمس بالكامل”.

وأضاف تادرس: “أمَّا في حالة كان القمر في موقع يبعد عن الأرض في مداره البيضاوي، فإن في هذه الحالة يكون الكسوف حلقي، ويطلق عليه أيضًا حلقة النار؛ حيث تتكون هالة حمراء حول قرص القمر”.

في نفس الوقت أكد أن كسوف الشمس لا يحدث إلا عندما يكون القمر محاق (في أول شهر عربي)، بمعنى أن يقع القمر بين الأرض والشمس.

كما حذرت الجمعيات الفلكية محبي الفلك تجنب الرؤية المباشرة لقرص الشمس، وتوصي بعرض الصورة الشمسية باستخدام مرآة مسطحة أو تلسكوب صغير.



Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *