اخبار كل المصادرثقفنيصحة وطب

رجيم رمضان مجرب: نظام الكيتو دايت في رمضان 2021 لإنقاص الوزن وأمثلة على وجبات الرجيم الكيتوني والمسموح والممنوع به

نظام الكيتو دايت في رمضان 2021 كيف يمكن تطبيقه للخروج من شهر رمضان دون زيادة الوزن، بسبب الجوع الزائد على وجبة الإفطار يسبب إفراط تناول الطعام زيادة الوزن، وتحلم العديد من السيدات باستغلال الصيام لتخسيس الوزن من خلال إتباع حمية الرجيم الكيتوني الرمضاني، لاستقبال العيد بالوزن والقوام الممشوق. ويعد نظام الكيتو دايت أحد أكثر أنواع رجيم رمضان مجرب لتخسيس الوزن 10 كجم خلال شهر واحد.

ما هو الكيتو وما هي آلية عمله

الكيتو هو نظام غذائي منخفض”الكربوهيدرات” متوسط “البروتين” عالي “الدهون”.

الكيتو والجسم البشري

دعونا أولا نتعرف على أسلوب عمل الجسم البشري، فبشكل عام يعتمد الجسم البشري على مصدر واحد للطاقة وهو الجلوكوز أو السكريات، والتي تتواجد في أطعمة كثيرة مثل: (الخبز، الأرز، الفاكهة، الحلويات، إلخ).

وعند تناولنا لهذه الأطعمة وغيرها يحصل الجسم على أكثر من احتياجاته من الجلوكوز؛ فبالتالي يقوم بحرق بعضها أثناء عملية التمثيل الغذائي وممارسة الأنشطة وحركات الجسم المختلفة، ويحول الباقي إلى ما يسمى بال “جليكوجين” ثم يقوم بتخزينه داخل الكبد والعضلات.

آلية عمل الكيتو ومراحله

المرحلة الأولى: يقوم الجسم في البداية عند بدء نظام الكيتو لأول مرة بالبحث عن مصدر آخر بديل غير الجلوكوز الذي منعناه للحصول على الطاقة فيقوم بالاستعاضة عنه “الجليكوجين” المخزن داخل الكبد والعضلات.
فيقوم بتكسير روابطه لتحويله إلى جلوكوز مرة أخرى عن طريق هرمون “الجلوكاجون” الذي يفرزه البنكرياس والذي يحول الجليكوجين المخزن إلى جلوكوز للإستفادة منه وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وتعتبر تلك المرحلة الأولى من نظام الكيتو.
المرحلة الثانية: عند إنتهاء مخزون الجليكوجين من الجسم واستمرار الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات والسكريات يلجأ الجسم لحيلة أخرى للحصول على مصدر الطاقة (الجلوكوز)، وفي هذه المرحلة يبدأ الجسم فعليا في إستخدام دهون الجسم وتحويلها إلى ما يسمى ب (الكيتونات)، وهو سبب تسمية النظام بهذا الإسم.
ويستغرق الوصول إلى مرحلة الكيتوسيس حوالي من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع يفقد الجسم خلالهم الكثير من الوزن، من خلال تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى كيتونات.

نظام الكيتو في رمضان

يتم إحتساب نظام الكيتو بالنسب بين عناصر الوجبة كالآتي:

  • المحافظة على تناول الدهون الصحية مثل (الزبدة، حليب جوز الهند، زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت الزيتون، الشحم والدهن) بنسبة تصل إلى 70% من إجمالى الوجبة.
  • الحد الأقصى للكربوهيدرات هو من 15-25 جرام ويفضل التقليل منها، ولكن دون الإمتناع عنها تماما.
  • الإعتدال في تناول البروتينات وجعل نسبتها من 20-25% من إجمالي الوجبة حيث أن الإكثار منها يثبط من إنتاج الكيتونات والتقليل منها يؤدى إلى فقدان كتلة العضلات.

أمثلة على وجبات الإفطار والسحور

بشكل عام يجب توافر ثلاثة عناصر هامة جدا في تلك الفترة وهي: (الصوديوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم) مع شرب ما لا يقل عن 3-4 لتر من الماء يوميا لتجنب الأعراض الشائعة للكيتو دايت.

الإفطار

  1. يجب أن تكون الشوربة بجميع أنواعها طبقا أساسيا على الإفطار.
  2. الخضروات الورقية بجميع أنواعها مثل (السبانخ، الملوخية، الخبيزة، الخس، الكابوتشا، الجرجير…إلخ)
  3. طبق من السلطة مع تقليل البصل والطماطم.
  4. أوراك الدجاج مع زيت الزيتون أو الزبدة.
  5. لحمة دسمة محمرة في زيت زيتون أو زبدة.
  6. سمك ماكريل أو سلمون بالأخص لاحتوائهم على نسبة لا بأس بها من الدهون، ومن الممكن إستخدام السمك البلطي كصينية في الفرن وليس مقليا.
  7. كبدة بالإضافة إلى 3 ملاعق زيت زيتون أو زبدة.
  8. صدور الدجاج + (٣ ملاعق زيت زيتون أو زبدة).
  9. لك يوميا من 3-5 بيضات مع الزبدة أو زيت الزيتون.

وجبة سناك بين الإفطار والسحور

من الطبيعي خاصة مع صيام شهر رمضان المعظم أن تشعر بالجوع بين الإفطار والسحور لذلك يمكنك الإستعانة بواحدة من الوجبات الخفيفة التالية:

  • ننصحك أولا بشرب الماء.
  • تناول أي مشروب تفضله مثل: (الشاي الأحمر، أو الأخضر أو الينسون أو النعناع…)، دون سكر.
  • يمكنك تناول طبق سلطة.
  • 2 بيضة بالزبدة مع خس.
  • 30 جرام من المكسرات خاصة اللوز والبندق وعين الجمل.

السحور

يمكنك تناول أي من الوجبات التالية على السحور:

  1. بيض بالزبدة مع ورقيات خضراء، (خس، جرجير، كابوتشا) مع سلطة، مع 30 جرام جبن.
  2. بيض مع ٥٠ جرام بسطرمة بالزبدة.
  3. سجق مع خضروات ورقية.
  4. برجر لحمة أو فراخ مع خضروات ورقية.
  5. وجبات من الإفطار.

الممنوعات والمسموحات في رجيم الكيتو دايت

فيما يلي قائمة الطعام الممنوع والمسموح به في نظام الكيتو دايت، لتجنب الوقوع في أخطاء كيتو دايت وضمان خسارة الوزن.

المسموحات:

  • الخضروات كلها ما عدا (البطاطس، البطاطا، وينصح بالتقليل من البصل والطماطم بحيث لا تتعدى نسبتهم 50 جرام على مدار اليوم).
  • الكريمة وتستخدم في الشوربات المختلفة وكذلك يمكن إضافتها للقهوة على أن تكون كاملة الدسم.
  • الأسماك وخاصة، سمك التونة والسالمون والبلطي (غير مسموح بالمقليات ويتم عمله باستخدام شرائح بسيطة من البصل والطماطم وزيت الزيتون لعمل صينية بالفرن).
  • جميع البروتينات ذات المصدر الحيواني خاصة التي تحتوي على دهون مثل: (اللحوم الحمراء والبيضاء، الدواجن، لحم الديك الرومي).
  • البيض بجميع أنواعه.
  • الأفوكادو.
  • السمنة البلدي”من مصدر حيواني”، الزبدة”من مصدر حيواني”، دهون اللحوم، دهون البيض، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو.
  • حليب جوز الهند، حليب اللوز، يسمح بالزبادي بالوصفات فقط، ومسموح جميع أنواع الجبن التي لا تحتوي على زيوت نباتية (الموتزاريلا، والبارميزان، الفيتا، الرومي، الشيدر….الخ).
  • جميع أنواع المكسرات، خاصة البندق واللوز وعين الجمل.
  • المشروبات جميعها بدون سكر ومسموح منها (الشاي الأحمر والأخضر، والقهوة، والينسون، وجميع الأعشاب بشكل عام).
  • عند الرغبة الشديدة في تحلية الأطعمة أو المشروبات يتم استخدم، (الإنوسيتول أو الاستيفيا)،  وإذا لم تجدهم يمكن استخدم (سويت آند سليم، سويتال، أيزوسويت)، ويفضل التقليل منهم قدر الاستطاعة.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى