التخطي إلى المحتوى
للتحلّي بنفسية جيدة.. اتبع هذه الخطوات لتكون أكثر واقعية في حياتك

Rabab Elhaj

وكالات – مصدر الإخبارية

نصحت دراسات حديثة بتعامل المرء بعفوية وواقعية، حيث أكدت 9 دراسات نشرت في مجلة Journal of Research in Personality، أن الواقعية والميل إلى التصرف وفقا لما يشعر به المرء، بغض النظر عن العواقب، قد يكون سمة نفسية مميزة.

ووفق الدراسات فإن تعامل المرء تعامل المرء بطبيعته يجعله لا يضع اعتباراً للعواقب الشخصية أو الاجتماعية، ويختار بوعي ألا يكون مزيفاً، كما أكدت مدى ارتباط الواقعية بالصحة النفسية، والتي تعتبر نتيجة رئيسية للنمو الصحي والنفسي الفعال، وذلك من خلال التمييز بين الذات الحقيقية مقابل الزائفة.

في الوقت نفسه نصح الخبراء النفسيون للتحلي بالمزيد من الواقعية في حياتنا باتباع الخطوات التالية:

يشرح الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور بالقول: “نحن نخسر ثلاثة أرباع أنفسنا لكي نكون مثل الناس الآخرين، ومن هذا المنطلق تعد أول خطوة يجب اتباعها، هو التعبير عن النفس والدفاع عنها وعما تحتاجه، بدلا من إخفاء الشعور الحقيقي لنظل إيجابيين للآخرين طوال الوقت”.

حتى نتمكن من إجراء تقييم عام والتكيف مع الواقع، لا ينبغي التركيز على الفشل أو المشاكل فقط، وهذا يحدث كثيرا عندما نقارن حياتنا بحياة الآخرين، لأن الصدام مع الواقع سيكون أسوأ.

لهذا السبب يجب أن نتساءل إلى أي مدى نؤثر على ما يحدث لنا للأفضل أو للأسوأ؟ وما هي العوامل الأخرى التي تدخلت لإعطائنا تلك النتيجة؟

الوهم والخيال قد يبعد الشخص عن الواقع الذي يعيش فيه، لذلك يجب التحلي بالصدق التام مع النفس، ومصارحة الذات بالصعوبات والتحديات، فهذه الطريقة تساعد في إيجاد الحلول الفعالة والصحيحة للمشاكل التي تواجهنا، والتعلّم منها.

  • التخلي عن الكذب

يجب الحذر من تبرير الأخطاء التي نقع فيها بالحجج الكاذبة، حيث يشدد الخبراء على التعامل بمحدودية مع الأشخاص الذين يخالفون قيمنا بشكل كبير، وصدّ أي تأثير لهم علينا، والتمسك بأهدافنا وآرائنا الذاتية.

اتبع حدسك عند القيام بالأمور المهمة في حياتنا، فهناك بعض الأمور التي تسير وفق منهاج مخطط لها مسبقا، وهناك الكثير من الأشياء التي لا يُمكن التنبؤ بها، لذلك، يجب على الفرد أن يكون واضحا في أهدافه من الداخل، ويحاول أن يُسيّر حياته وفق ما يرى أنه مناسب، ولا يخشى التقدم للأمام.

  • افعل ما يجعلك سعيدا

تقول عالمة النفس جان شينودا بولن: “عندما تسترد أو تكتشف شيئا يغذي روحك ويجلب لك السعادة، احرص على حب نفسك بما فيه الكفاية، وافسح المجال له ليدخل حياتك”.

اقرأ أيضاً: كم نحتاج من المشي يومياً؟ هذا ما يقوله الخبراء

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *