اخبار كل المصادرصحة وطبمحيط

تجربتي مع حساسية الأنف – موقع مُحيط

تجربتي مع حساسية الأنف تعرف عليها عبر موقع مُحيط، حساسية الأنف من أكثر المشاكل المزعجة والتي تسبب ألمًا شديدًا للعديد من الأشخاص، وبالأخص في الفترات التي تنتشر فيها حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الأتربة وتغير الفصول وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى حساسية الأنف، لذلك سوف أعرض لكم يوم تجربتي مع حساسية الأنف حتى يستفيد منها القراء وكيف تم علاجها سواء بالأدوية الطبية أو الوصفات الطبيعية.

تجربتي مع حساسية الأنف

  • تعرضت إلى استئصال اللوزتين وأنا في عمر كبير، ومنذ هذا الوقت  أصبح لدي تحسس شديد في أوقات الربيع، وغيرها من الأوقات الأخرى وتغير الفصول.
  • أشعر دائما بصداع شديد، بالأخص إذا خرجت في الصباح الباكر وتعرضت إلى تيار الهواء الشديدة.
  • أصبح أنفي يؤلمني باستمرار، وبالأخص في ظل جائحة كورونا وانتشار الفيروسات أصبحت أتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا أكثر.
  • لكن عرفت حل هذه المشاكل وهي قبل موعد تغير الفصول، في فصل الشتاء، وكذلك عند تربيه الحيوانات التي تحتوي على فرو لا بد من تناول مضاد للهستامين.
  • لقد تعرفت على هذه المعلومة من أخصائي وطبيب جلدية مشهور ينصح جميع مرضى حساسية الأنف وجميع مرضى الحساسية سواء الكبار أو الصغار بتناول قرص يحتوي على الهستامين مساءٍ قبل النوم.
  • يرجع الفضل إلى الله- سبحانه وتعالى- ثم الدكتور هاني الناظر ونصيحته التي قمت باتباعها وبالفعل لم أعد أعاني من حساسية الأنف إطلاقًا.
  • من أشهر الأدوية التي يمكن تناولها لعلاج حساسية الأنف أو الحساسية بصفة عامة هو التلفاست.

اقرأ أيضاً: طرق علاج حساسية الأنف نهائيًا

تجربتي مع حساسية الأنف

أعراض حساسية الأنف من خلال تجربتي

حساسية الأنف مزعجة بشكل كبير وتسبب آلاما شديدة في أماكن متفرقة:

  • الأشخاص المصابون بحساسية الأنف يميلون إلى الحكة الشديدة في منطقة الأنف.
  • صداع شديد وهو من أبشع الأعراض التي يتعرض لها الشخص والتي تسببها له حساسية الأنف.
  • سيلان الدموع، بالإضافة إلى حرقان شديد في منطقة العين.
  • تعرض الإنسان إلى دور البرد والإنفلونزا بصورة مستمرة.
  • التعرض إلى السعال مع العطس في الوقت الذي يكون الإنسان مصابًا فيه بحساسية الأنف.
  • يظهر على الشخص المريض قرح داخل الحلق بسبب الالتهابات المتكررة مما يعوق حركة الإنسان الطبيعية والتحدث والكلام وغيرها من الأمور الأخرى.
  • أدوية حساسية الأنف تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.
  • لا يستطيع الإنسان النوم فترات طويلة بسبب الصداع والأعراض الصعبة، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين.

اطلع على: علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون

تجربتي مع حساسية الأنف
تجربتي مع حساسية الأنف

أنواع حساسية الأنف

من خلال التجربة التي خضتها مع حساسية الأنف وبعض الأصدقاء المقربين والمرضى التي كنت أشاهدهم في عيادات الصدر وغيرها اكتشفت أن حساسية الأنف لها نوعان:

  • حساسية الأنف المزمنة.
  • حساسية الأنف المؤقتة.

حساسية الأنف المزمنة: تلازم الشخص جميع الأيام وهي مرض صعب  وشديد تجد الشخص دائمًا علامات الحساسية تظهر على وجهه تجده أحمر العينين، وكذلك الأنف تميل إلى الاحمرار الشديد لا يتوقف عن الدموع في عينيه.

عندما يأتي فصل الصيف تهدئ الحساسية إلى حد ما إلا أن بعض الأشياء التي تثير الحساسية تهيجها عندما يتعرض لها مثل الروائح الشديدة والتحمير والبخور وغيرها من العوامل التي تهيج حساسية الأنف.

للأسف الشديد لا يوجد علاج لها، ولكن لا بد من الابتعاد عن المصادر التي تزيد من حدتها مثل التعرض للموجات الباردة الشديدة أو مخالطة الحيوانات والطيور،

وكذلك التعرض للروائح النفاذة مثل روائح القلي والتحمير، وكذلك العطور والبخور وغيرها من المصادر التي تهيج الأنف.

البعد عن الكلور والمنظفات التي تحتوي على روائح نفاذه، حيث يمكن علاج هذه الحساسية باستخدام مزيلات الاحتقان والبخاخات التي تخفف الأعراض ولكنها لا تزيل الألم تمامًا.

تابع قراءة: دواء ايفاستين evastine مضاد الحساسية والتهاب الأنف

تجربتي مع حساسية الأنف
تجربتي مع حساسية الأنف

تجربتي مع حساسية الأنف المؤقتة

حساسية الأنف المؤقتة قد تكون نتيجة عن عامل وراثي مثل اعوجاج في الأنف أو غيره من العوامل الأخرى التي تظهر حساسية الأنف، وتعرض الإنسان إلى دور برد شديد يؤدي إلى ظهور حساسية الأنف.

يصاب بهذا النوع من الحساسية الأطفال حديثي الولادة وقد خضت تجربه مع هذه الحساسية مع طفلي حتى أتم ثلاث سنوات وكنت أعاني في هذه الفترة وذهبت إلى عدد كبير من الأطباء، كما كان يستخدم جلسات البخار واستنشاقها.

كان العلاج في هذه الفترة عن طريق تناول كميات كبيرة من الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، بالإضافة إلى المضاد الحيوي وقد كانت المشكلة عند استنشاق الهواء مما أدى إلى كحة شديدة في الصدر.

يستخدم بعض الأكياس التي كانت تهدئ هذا الموضوع هذه الأكياس اسمها ليِليبيل وكانت هذه الأكياس تستخدم بإذابة نصف كوب من الزبادي على نصف كيس

وهذا بالنسبة للعمر الصغير ثم بدا يأخذ الكيس كاملًا، ولا بد من استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء لان الأعراض تختلف من شخص إلى آخر.

يصاب الأطفال بهذا النوع من الحساسية بسبب ضعف الجهاز المناعي، يجب عدم الإهمال لأن إذا ترك الطفل من الممكن أن تزداد الحالة سوءا ويؤدي ذلك إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض الأخرى.

يصاب الأطفال بهذا النوع من الحساسية ويطلق عليها حساسية موسمية تنتشر وتزيد في فصل الخريف والربيع، ولكن توجد العديد من الأدوية التي تتغلب عليها

وبالفعل هذه الحساسية تنتهي تمامًا عندما يبلغ الطفل من أربع إلى خمس سنوات على حسب الحالة الصحية له.

يُمكنك معرفة الآتي: دواء سودافيد لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية

عوامل تؤدي إلى زيادة حساسية الأنف

هناك العديد من العوامل التي تهيج الحساسية كما يطلق عليها ومن أهم هذه العوامل:

  • أن يكون الشخص مصابًا بحساسية الأنف ويعمل في مجال من المجالات التي يجبر فيها أن يشم رائحة الدخان مثل بعض المصانع التي تستخدم الكيماويات والأبخرة التي تنتج رائحة نفاذة.
  • تؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر وحساسية الأنف ومنها مصانع الأحذية ومصانع الكيماويات، وكذلك مصانع العلف وغيرها من المصانع التي تعتمد على الكيماويات المزعجة.
  • استنشاق العطور أو البخور وغيرها من الروائح النفاذة.
  • التعرض لموجات البرد والرياح الشديدة خلال موسم الشتاء، يؤدي إلى زيادة حساسية الأنف.
  • استنشاق دخان السجائر.

تجربتي مع حساسية الأنف من أهم التجارب التي خضتها وتعلمت منها الكثير، لذا يجب الأخذ بكافة النصائح التي تم ذكرها والابتعاد تماماً عن أي مسببات لها.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock