اخبار كل المصادرصحة وطبمحيط

علاج الاكتئاب بدون دواء – موقع مُحيط

علاج الاكتئاب بدون دواء عبر موقع محيط، أصبحت من طرق العلاج المستخدمة حاليًا على مستوى العالم، وذلك نظرًا للآثار الجانبية التي تسببها مضادات الاكتئاب، ولهذا السبب يرفض أغلبية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من تناول مضادات الاكتئاب ويفضلون علاج الاكتئاب من المنزل وبطرق طبيعية وحتى تتمكن من علاج الاكتئاب بدون دواء يجب معرفة الأسباب التي تؤدي للاكتئاب فقد تكون هذه الأسباب مادية أو عائلية أو خاصة بالعمل، وقد تكون أيضًا بسبب قلة النوم، وقد نصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويفضلون علاج الاكتئاب بدون دواء من تناول الأطعمة الصحية.

اشهر أعراض الاكتئاب

علاج الاكتئاب بدون دواء

والآن سنعرض لكم أهم أعراض الاكتئاب وهي ما يلي:

  • النوم لفترات طويلة.
  • إرهاق مستمر.
  • صعوبة في التركيز.
  • إحساس بعدم القيمة.
  • القلق.
  • التوتر.
  • الغضب السريع
  • فقدان الشهية
  • عزلة تامة. 

عناصر غذائية لعلاج الاكتئاب بدون دواء

هناك بعض الوجبات التي تساعد على علاج الاكتئاب بدون دواء من المنزل ومن أهمها:

  • الأحماض الأمينية: تعتبر الأحماض الأمينية من أشهر الأحماض التي تساعد على علاج الاكتئاب بدون دواء، ويمكن الحصول على هذه الأحماض من خلال عدة وجبات مختلفة مثل السمك، والتمر، والحليب، والشكولاتة، والفول السوداني، وذلك لإنتاج مادة السيروتونين والذي يساعد بشكل مباشر على تحسين الحالة المزاجية.
  • الكربوهيدرات المعقدة: من العناصر الغذائية المفيدة التي تساهم بشكل كبير على علاج الاكتئاب بدون دواء وتتواجد الكربوهيدرات المعقدة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات، كما تتميز هذه العناصر بعدم رفع نسبة السكر في الجسم.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3: توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بكميات كبيرة لا يعانون من الاكتئاب وذلك بخلاف الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بكميات قليلة، ومع ذلك هناك بدائل للأسماك يمكن الاعتماد عليها، مثل وضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من اللبن.
  • أطعمة تحتوي على فيتامين B: أكد بعض الباحثين أن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أكثر فاعلية في علاج الاكتئاب بدون دواء من المنزل ويتواجد حمض الفوليك في المأكولات مثل البيض، والتونة، والحمص، والسبانخ، ولحوم البقر، والبرتقال والعدس.
  • فيتامين (د): من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لعلاج الاكتئاب من المنزل بدون دواء وتحسين الحالة المزاجية ولذلك ينصح الأطباء بالتعرض للشمس لفترات طويلة، وفتح جميع نوافذ المنزل حتى يسمح لدخول الشمس.

قد يمكنك الأطلاع على: دواعي استعمال دواء مودابكس لعلاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب بالعلاج النفسي

ويعتبر العلاج النفسي للاكتئاب من أهم الطرق التي يجب استخدامها لعلاج الاكتئاب بدون دواء، التحدث مع أشخاص آخرين والكشف عن ما بداخلنا لهم يساعد ذلك بشكل كبير عن معرفة أسباب الاكتئاب وطرق علاجه.

  • العلاج المعرفي: معرفة نمط أفكار الشخص المصاب بالاكتئاب لها دور فعال في علاج الاكتئاب، لأن الأفكار تؤثر على العواطف بشكل كبير، ولذلك فالأفكار السلبية تؤدي إلى تراجع حالة المصاب بينما الأفكار الإيجابية تحسن الحالة المزاجية للشخص المصاب.
  • العلاج السلوكي: يهتم بطبيعة السلوكيات الصادرة عن الأشخاص مما يساعد على التخلص من السلوكيات الخاطئة وتشجيع السلوكيات الصحيحة.
  • العلاج السلوكي المعرفي: هذا النوع من العلاج يدمج النوعين السابقين معُا، كما يحتاج المعالج إلى متابعة الأحداث اليومية للمريض وتحديد ردود الأفعال السلبية الناتجة عن هذه الأحداث.
  • العلاج النفسي الديناميكي: قد يكون الاكتئاب بسبب أحداث حصلت في الماضي، فيعتمد العلاج الديناميكي على كشف الصورة كاملة للمريض ومواجهته بالمشاعر المتناقضة بداخله، ويساعد المريض على تحمل المواقف المقلقة التي حدثت، وعلى الرغم من أن العلاج الديناميكي أطول أجلًا، إلا أنه مفيد في بناء الوعي الذاتي.
  • العلاج التفاعلي: يهتم العلاج التفاعلي بحياة المريض الاجتماعية السابقة والحالية، وتأثير العلاقات الاجتماعية عليه وخاصة علاقات الأهل والأصدقاء.

علاج الاكتئاب من خلال الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة قد تساعد بشكل كبير على التخلص من الاكتئاب، لأنها تساعد على الشعور بالمشاركة وخاصة لمن يعانون من العزلة.

كما أن الحيوانات الأليفة تتميز باللين والرفقة، وأثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يقتنون حيوانات أليفة بالمنزل أقل عرضة للاكتئاب ممكن لا يقتنون حيوانات أليفة.

قد تسبب الحيوانات الأليفة تحسين الحالة المزاجية للمريض، تقلل من الضغط العصبي لدى المريض، تزيد من إحساس الصحة والعافية للمرض.

قد يهمك معرفة: دواء سيروكسات SEROXAT لعلاج حالات الاكتئاب

علاج الاكتئاب بالموسيقى

الموسيقى تساعد بشكل كبير على علاج الاكتئاب بدون دواء، الموسيقى له قدرة كبيرة على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص،

وذلك لارتباطها بحدث شخصي أو تجربة شخصية، ولهذا يطلب الأطباء النفسيين من المرضى بإنتاج مقاطع موسيقية مرتبطة بحياتهم، وتكون الموسيقى عبارة عن ثلاث أنواع:

  • النوع الأول: وهي الموسيقى ذات الانطباع البطيء، فهي موسيقى تشعرك بالحزن وذلك لارتباطها بمواقف وأحداث من الماضي.
  • الثاني: هي موسيقى تجعل الشخص عنده حالة من التقلبات المزاجية، فقد لا تكون حزينة ولا سعيدة ولكنها تكون مرتبطة بمواقف من حياة الشخص.
  • الثالث: هي موسيقى ذات إيقاع سريع، وتكون مفعمة بالنشاط والحيوية، ويقوم الشخص المصاب بتجميع وترتيب عدد من هذه الأغاني وسماعها يوميًا ولمدة أسبوعين، وسيلاحظ المريض تحسن واضح في المزاج.

نصائح أخرى لعلاج الاكتئاب بدون دواء

علاج الاكتئاب بدون دواء
علاج الاكتئاب بدون دواء

يوجد العديد من النصائح يجب معرفتها عند معالجة الاكتئاب بدون دواء والتي منها:

ممارسة التمارين الرياضية:

  • وهذا لا يعني ممارسة الرياضة العنيفة، ولكن يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة مثل الجري، والمشي، فقد وجد أن ممارسة الرياضة تفرز مادة كيميائية تسمى الاندروفين تساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، لهذا ينصح بها الأطباء النفسيين للمرضى الذين يريدون علاج الاكتئاب دون دواء.

التخلص من الحياة الروتينية:

  • الحياة الروتينية من أكثر مسببات الاكتئاب لهذا ينصح الأطباء النفسيين المرضي من التخلص من الحياة الروتينية وتجربة أشياء جديدة مثل السفر أو تعلم لغة جديدة، أو التطوع في الأعمال الخيرية، وكل هذه الأشياء تساعد على إفراز هرمون الدوبامين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

الحصول على قسط كافي من النوم:

  • ينصح الأطباء النفسيين الأشخاص الذين يريدون علاج الاكتئاب بدون دواء بأخذ قسط كافي من النوم لمدة ساعات تتراوح من 6 إلى 8 ساعات، كما يجب الابتعاد عن شاشات الكومبيوتر والتلفاز قبل النوم.

الأفكار السلبية:

  • من أكثر مسببات الاكتئاب هي الأفكار السلبية، ولهذا ينصح الأطباء من التخلص من أي أفكار سلبية والاستماع إلى موسيقى بشكل مستمر ومحاولة إبعاد الذات عن كل ما يعرضها للتفكير السلبي.

شاهد أيضا: دواء بروزاك لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية

وهكذا نكون تعرفنا على أكثر من طريقة للتخلص من الاكتئاب بدون دواء ورفع الحالة المزاجية، ولا تنسى الابتعاد عن الضغط النفسي والقلق، ومحاولة إيجاد مهارات جديدة إيجابية تساعدك على التخلص من الاكتئاب نهائيًا، وتعطيك المزيد من الأكل والتفاؤل.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock