اخبار كل المصادرتعليموكالة الناس

أرقام جلوس وقاعات “تكميلية التوجيهي” خلال أسبوعين – وكالة الناس الاخبارية

وكالة الناس ــ  أكد مدير إدارة الاختبارات والامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، أن الوزارة ستفعل خلال الأسبوعين المقبلين الرابط الالكتروني exams.moe.gov.jo الذي يتيح للطلبة المتقدمين بطلبات اشتراك للدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام 2021 الاطلاع على أرقام الجلوس.
وقال كنانة في تصريح لـ”الغد” أمس إن هذا الرابط سيمكن الطلبة أيضا من الاطلاع على المراكز الامتحانية التي سيتقدمون فيها، بالإضافة إلى المباحث التي كانوا سجلوها في طلبات التسجيل الإلكتروني من أجل التقدم بها للامتحان.
وأوضح أن الوزارة ستمنح الطلبة أسبوعا من تاريخ عرض بطاقة الجلوس في الرابط من أجل تدقيق المباحث التي سجلوا للامتحان فيها بعد الاطلاع عليها عن طريق الرابط، وفي وحال وجود أي خطأ في المعلومات الواردة في البطاقة أو تعديل على المباحث فبـإمكان الطالب أن يجري التصويب إلكترونيا، وستصل له رسالة من مديرية التربية والتعليم التي يتبع لها تفيد بأن عملية التصويب تمت أو أن عليه مراجعة المديرية.
وبين أن الطالب يستطيع من خلال الرابط أن يقوم بالاطلاع على رقم جلوسه وطباعته في حال رغب في ذلك، مشيرا إلى أن الطالب سيتسلم بطاقة الجلوس الورقية في أول امتحان وزاري ويقدم له من قبل رئيس القاعة.
وأضاف ان الدورة التكميلية لامتحان التوجيهي قائمة في موعدها دون أي تغيير، والمعينة في 30 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وأكد كنانة ان موعد انعقاد الدورة التكميلية لن يتأثر بقرار لجنة التخطيط الموسعة مؤخرا بتقديم الاختبارات التحصيلية النهائية للفصل الدراسي الأول لطلبة الصفوف الأخرى لتبدأ في 8 كانون الأول (ديسمبر) المقبل وتنتهي في 23 من الشهر ذاته، موضحا ان عدد الطلبة المشتركين في الدورة التكميلية من سائر الفروع الاكاديمية والمهنية يبلغ نحو 94579 طالبا وطالبة، فيما توزع المشتركون بواقع 36340 للفرع العلمي، و44434 للفرع الأدبي.
كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة في الفرع الشرعي 163 طالبا وطالبة، و402 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الإدارة المعلوماتية.
وبين أن 50 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان التكميلي في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 4422 طالبا.
كما سيتقدم للامتحان التكميلي 2793 طالبا وطالبة من الفرع الزراعي، الى جانب 1345 من الفرع الفندقي والسياحي، و4630 من فرع الاقتصاد المنزلي.
وأشار كنانة الى ان طبيعة الامتحان لن تتغير عما كانت عليه في الامتحان العام، حيث ستقتصر الورقة الامتحانية في بعض المباحث على الاسئلة الموضوعية، في حين ستجمع بعض الاوراق في عدد من المباحث بين الاسئلة المقالية والموضوعية معا.
وكانت الورقة الامتحانية في الدورة الماضية في جميع المباحث تتكون من 50 فقرة من نوع الاسئلة الموضوعية باستثناء مباحث اللغة العربية (ثقافة مشتركة)، واللغة الانجليزية (ثقافة مشتركة )، والرياضيات.
وشكلت الاسئلة الموضوعية في الدورة الماضية في مباحث اللغة العربية والانجليزية والرياضيات 60 % بواقع 120 علامة، والاسئلة المقالية 40 % بواقع 80 علامة.
يذكر أن الدورة الامتحانية الماضية شهدت عودة للاسئلة المقالية في عدة مباحث، اداركا من الوزارة لأهمية موضوع الإنشاء (التعبير) في مبحثي اللغتين العربية والإنجليزية، كما يساعد على فرز الطلبة المتميزين عن غيرهم، تظهر الفروقات الفردية بين الطلبة.
وكانت “التربية” على لسان مدير الاختبارات والامتحانات في الوزارة السابق علي حماد قالت إن عودة الوزارة لادراج الاسئلة المقالية التي يطلق عليها الاسئلة الانشائية في بعض المباحث تعد خطوة لصالح الطلبة.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock