التخطي إلى المحتوى
خطة إصلاح شاملة ويجب إلغاء البرنامج الموازي – وكالة الناس الاخبارية

 

 
وكالة الناس – أكّد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أنّ الوزارة بالتعاون مع المجالس المعنية ستنفذ خطة إصلاح شاملة بناء على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وأضاف الدكتور عويس، لـ”هلا أخبار”، أن الخطة ستشمل سياسات القبول وغيرها من الأمور التفصيلية، مقدرا بدء العمل على دراسة الاستراتيجية.
ويرى الوزير أنه يتوجب الغاء البرنامج الموازي في الجامعات الحكومية مع اتاحة بدائل مالية للجامعات عوضا عن الموازي، وفق اعتقاده الشخصي، ولكن الأمر يصب بالنهاية نحو التوافق مع المجالس ذات الاختصاص.
ويشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية أوصت بإلغاء الموازي منذ عام 2016 إلى جانب اختيار آلية محددة لسياسيات القبول الجامعي.
وتم إعداد الاستراتيجية تلبية لتوجيهات ملكية سامية تضمنتها رسالة وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني بتاريخ 24 آذار 2015 إلى رئيس الوزراء آنذاك الدكتور عبدالله النسور، لتشكيل اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية؛ فشكلها برئاسة الأستاذ الدكتور وجيه عويس.
الموازي غير دستوري
أعادت عضو اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية أمل نصير حديث جلالة الملك عبد الله الثاني بشأن أهمية الاستراتيجية في العقد الماضي.
وترى الدكتور نصير أنّ الاستراتيجية استوعبت ما سلفها من اقرانها إلى جانب محاورة اللجنة لمعظم الخبراء في الأردن وكل بحسب الاختصاص، مؤكدة على الحاجة الملحة لإصلاح منظومة التعليم برمتها.
وتؤكد الاستراتيجية الوطنية، وفق نصير، ضرورة وجود سنة تحضيرية لكليات الطب ليتم بناء على ذلك اختيار التخصص المناسب إلى جانب اعتبارها لموازي الجامعات غير دستوري ومكلف للمجتمع ماديا مع توفر بدائل تعوض الجامعات عن ذلك البرنامج من خلال صندوق للطالب وغيرها من الحلول.
وقالت، إن فكرة برنامج الموازي تقوم على من يملك المال سيملك المقعد الجامعي، ما يتطلب إعادة النظر به ترسيخا للعدالة المجتمعية وتحقيقا للمساواة بين الطلبة.
وأشارت إلى أنّ العديد من المتغيرات ظهرت على الساحة منذ إعلان الاستراتيجية في عام 2016، الأمر الذي يتطلب الأخذ بالتوصيات إلى جانب دراسة المتغيرات الجديدة ومنها تبعات الجائحة.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *