التخطي إلى المحتوى
فضل صيام الست البيض من شهر شوال.. تعرف على الأجر


ازداد البحث في الأيام الأخيرة عن فضل صيام الست البيض من شهر شوال تزامنًا مع انتهاء صيام شهر رمضان الفضيل، علمًا بأنه يمكن البدء في صيام هذه الأيام منذ اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك، بينما يحرم الصوم في أول أيام العيد نظرًا إلى أنه يوم لتناول الطعام والشراب والتعبير عن السعادة والمرح.

ما سبب تسمية الست البيض ؟

المقصود بالست البيض هي الليالي البيضاء التي يسطع فيها القمر ويكون بدر، وهي الليالي الثلاثة من منتصف كل شهر عربي (الثالث عشر، الرابع عشر، والخامس عشر).

فضل صيام الست البيض

صيام الست البيض بعد رمضان له ثواب عظيم وفضل كبير، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “مَن صام رمضان ثم أتبَعَه ستًّا من شوَّال، كان كصيام الدهر”، ويستدل من ذلك أن صيام الست البيض تباعًا أو بشكل منفرد يعادل صيام الدهر كله.

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ، قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ”.

صيام الست البيض بنية القضاء

تحرص بعض النساء على صيام الست البيض من شهر شوال بنية قضاء الأيام التي تعذر عليهن صيامهم في شهر رمضان الفضيل بسبب عذر شرعي، وهناك يأتي السؤال هل يجوز الجمع بين نيتين في صيام الستة أيام البيض بعد رمضان؟.

جاء رد دار الإفتاء على ذلك بأنه يجوز الجمع بين نية صيام الفرض مع نية صوم النوافل إلا أنه من الأكمل أن يصوم كل منهما بشكل منفصل.



Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *