التخطي إلى المحتوى
دعاء فك الكرب مكتوب ومستجاب


يزداد البحث عن دعاء فك الكرب ، حيث يوجد أدعية قصيرة يمكن أن يرددها العبد المسلم تساعد في تفريج الهموم وفك الكروب والتخلص من المحن والشدائد، إلا أن هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها أثناء الدعاء حتى يستجيب الله عز وجل، نتعرف على كافة التفاصيل من خلال المقال.

فضل الدعاء في تفريج الهموم والكروب

الدعاء بشكل عام له فضل عظيم، وخاصة أدعية فك الكروب والتي يكون الهدف منها طلب العون من الله سبحانه وتعالى، ومن أهم فضائل دعاء تفريج الهم أنه يزيل الغمة ويكشف الهم.

اللجوء إلى الله عز وجل له فضل عظيم، بدلاً من اللجوء إلى صديق أو قريب، فالتقرب إلى رب العالمين بالدعاء يمنح العبد الشعور بالطمأنينة والسكينة.

شروط استجابة الدعاء

هناك اشتراطات من الضروري توافرها لاستجابة الدعاء، من أبرزها إظهار التذلل والتضرع إلى الله أثناء طلب الحوائج، بالإضافة إلى الإلحاح في تكرار الدعاء وعدم اليأس أو الملل.

اليقين أن الله عز وجل قادر على الإجابة، وأن تأخيرها في بعض الأحيان له حكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

التأدب مع الله أثناء الدعاء، وانتقاء الألفاظ الملائمة والتي تليق بعظمته وجلاله، مع تحري أوقات الاستجابة والتي من أهمها وقت المطر، يوم الجمعة، أثناء السجود في الصلاة، ليلة القدر، الثلث الأخير من الليل، وغيرها.

دعاء فك الكرب

هناك بعض الأدعية التي يستعين بها المسلم لتفريج الهموم وفك الكروب، والتي من أبرزها ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ، وأعوذُ بك مِن الجبنِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا، وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ.

دعاء فك الكرب من القرآن

يوجد أدعية لإزالة الهم والغم وتفريج الكرب مقتبسة من القرآن الكريم، منها ما يلي:

  • فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا.
  • أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّـهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّـهِ قَرِيبٌ.
  • هُوَ الَّذي يُسَيِّرُكُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ حَتّى إِذا كُنتُم فِي الفُلكِ وَجَرَينَ بِهِم بِريحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحوا بِها جاءَتها ريحٌ عاصِفٌ وَجاءَهُمُ المَوجُ مِن كُلِّ مَكانٍ وَظَنّوا أَنَّهُم أُحيطَ بِهِم دَعَوُا اللَّـهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ لَئِن أَنجَيتَنا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ.
  • قُل مَن يُنَجّيكُم مِن ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ تَدعونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفيَةً لَئِن أَنجانا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ*قُلِ اللَّـهُ يُنَجّيكُم مِنها وَمِن كُلِّ كَربٍ ثُمَّ أَنتُم تُشرِكونَ.

دعاء تفريج الكروب من الأحاديث النبوية

كما يوجد بعض الأحاديث النبوية التي تحتوي على أدعية لفك الكروب، منها التالي:

  • عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.
  • أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

دعاء الحزن والكرب الشديد

  • ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سهلا.
  • رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر علي تفريج كربي وتيسير أموري.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا.



Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *