اخبار كل المصادراسلامياتثقفني

قيمة زكاة عيد الفطر 2021 في مصر بعد إعلان دار الإفتاء التفاصيل

قيمة زكاة عيد الفطر 2021 , تزايدت عمليات البحث في الآونة الأخيرة عن زكاة عيد الفطر المبارك لعام 2021، حيث شهر رمضان المبارك أوشك على الانتهاء، وأقترب عيد الفطر المبارك، ولهذا بدأ الكثير من الناس في الاحتفال في بيوتهم، ويرغب الكثير من الناس في التعرف على موعد زكاة عيد الفطر المبارك، وكذلك مقدارها وحكمها في الدين، ويرغب الكثير من المسلمين في التعرف على الموعد الخاص بالزكاة للقيام بتقديم الزكاة للذي يستحقها وأخذ الثواب.

قيمة زكاة عيد الفطر 2021

يتساءل المسلمين الصائمين بشهر رمضان عن الموعد الخاصة بإخراج زكاة عيد الفطر، وذلك بالإضافة إلى الأشخاص الواجب عليهم الزكاة ومكان خروجها، كما أن دار الإفتاء المصرية أعلنت من خلال حسابها الرسمي الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة “فيس بوك”، أن الزكاة المحددة لعيد الفطر المبارك للعام الجاري 2021 هي 15 جنيهاً.

وهذا كحد أدني، كما أنه من المستحب للقادرين أن يزيدون على هذا المبلغ، كما أن الموعد الخاص بإخراج الزكاة فإنه من الممكن إخراجها من أول يوم بشهر رمضان المبارك.

لماذا شرعت زكاة عيد الفطر المبارك

صرحت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر المبارك شرعت حتى تقوم بتطهير الصائم من الإثم والمعصية، وحتى تذيل المعصية، كما أنها شرعت للفقراء حتى تغنيهم عن الحاجة أو السؤال في يوم العيد المبارك.

كما استشهد المركز بقول ابن عباس رضي الله عنه حينما قال “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين”، ويجب على كل مقتدر أن يقوم بإخراج الزكاة.

من الواجب عليه الزكاة

أكد دار الإفتاء المصري أن زكاة عيد الفطر المبارك واجبة على كل مسلم قادراً سواء كان ذكراً أو أنثى، وسواء ان كان كبيراً أو صغيراً غنياً أو فقيرا ولكن يجب أن يكون مقتدراً، وهو الفقير الذي لديه قوته وقوت أولاده من حاجاته الأصلية يوم العيد المبارك.

بينما تابع دار الإفتاء أنه لا تجب الزكاة على من أحدًا توفي قبل غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ولا على الجنين الذي لم يولد قبل وقت الغروب بالتحديد لأخر يوم من شهر رمضان المبارك، ومن المستحب أن يتم إخراجها عن الجنين في رأي بعض العلماء والفقهاء بالدين.


Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock