التخطي إلى المحتوى
اللهم لك الحمد والشكر

دائمًا ما نذكر عبارة اللهم لك الحمد والشكر في سياق حديثنا حيث أن هذا هو الشيء الذي يجب أن نفعله وهو حمد الله سبحانه وتعالى حيث إنه وهبنا الكثير من النعم ومستمر في عطائه لنا بشكل دائم  فعلى الرغم من أن تلك الكلمة تتكون من بضعة حروف ولكن الله يحب أن يحمده عباده ويثنون عليه.

اللهم لك الحمد والشكر

حمد الله وشكره من أهم الأمور التي يجب أنّ نذكرها دائمًا والتي يجب أن نستعين بها في السراء والضراء فالله لا يرزقنا إلا بالخير.

حتى ولو كنا نجهل الحكمة التي تكون وراء أمر ما يجعلنا غير سعداء بالمرة ولكن الحقيقة أن القول الذي يقال ( ولو علمتم الغيب لاخترتم الواقع ) هو أصوب شيء يمكن أن نسمعه على الإطلاق.

  • الحمد لله عن سَمعٍ وعن بَصَرٍ.. الحَمدُ لله عن عقلٍ وعَن جسدِ الحمد لله عن ساقٍ وعن قدمٍ.. الحمد لله عن كَتِفي وعنك يدي.. الحمد لله عن قلبي وعن رِئتي.. الحمد لله عن كِلتي وعن كبدي الحمد لله عن أُمي وعن أبتي.. والحمد لله عن أخوات ذا العبدِ.
  • قال الخطابي: وقد يكون السماع بمعنى الإجابة والقَبول ومنْ هذا قَوْلُ الْمُصلي: سمع اللهُ لمن حمده، معناهُ قَبل الله حمد من حمده. الحمد لله في سرِّي وفي علني.. والحمد لله في حُزني وفي سَعدي الحمد لله عمّا كنت أعلَمُهُ.. والحمد لله عَمَّا غابَ عن خَلَدي الحمد لله من عمَّت فضائلُهُ.. وأنعُمُ الله منطِق العددِ فالحمد لله ثُمَّ الشُكرُ يتبَعُهُ.. والحمد لله عن شكري وعن حمدي. آمين
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أستغفرالله سبحان الله الحمدلله.
  • الحمد لله أقصى مبلغ الحمد.. والشكر لله من قَبل ومِن بَعدِ. اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى ولك الحمد ولك الشكر عند الرضى ولك الحمد ولك الشكر دائماً وأبداً على نعمتك.

شاهد أيضا: دعاء الحمد دعاء شكر الله على نعمه

خواطر الحمدلله قصيرة

اللهم لك الحمد والشكر

إننا حينما نحمد الله فنحن هنا نزيد من بركة حياتنا بشكل كبير حيث أن كل شيء في حياتنا يستحق أن نحمد الله سبحانه وتعالى عليها، كما أنّ حمد الله وشكره على نعمه علينا يزيد الله لنا في نعمه ويحفظ لنا رزقنا.

ومن خلال السطور التالية سوف نقدم مجموعة من أضل أدعية الحمد والثناء لله عز وجل من المستحب شكر الله بها:

  • تلوح في سمائنا دوماً نجوم برّاقة، لا يخفت بريقها عنّا لحظةً واحدةً، نترقّب إضاءتها بقلوب ولهانة، ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة فاستحقت وبكلّ فخر أن يُرفع اسمها في عليانا.
  • الحمد لله مغيث المستغيثين، ومجيب دعوة المضطرين.
  • لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى.
  • سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك.
  • اللهم لك الحمد والشكر مليء السموات والأرض وما بينهما ومليء ما شئت من بعد.
  • تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشّكر الذي لا يستحقه إلا أنت. إليك يا من كان لها قَدَم السّبق في ركب العلم والتّعليم، إليك يا من بذلتِ ولم تنتظري العطاء، إليك أُهدي عبارات الشّكر والتّقدير.

دعاء الحمد والشكر على الرزق

نجد أن هناك أدعية لا حصر لها يمكننا من خلالها أن نحمد الله سبحانه وتعالى وبصيغ متعددة ولكن هناك من يريد الحصول عليها بشكل واضح ومبسط لعدم قدرته الكافية على الحفظ..

ولهذا في تلك الفقرة سوف نوفر عليكم عناء البحث وسنذكر لكم الكثير من الأدعية التي تثنون على الله بها ليرزقكم كل ما تشتهون في الدنيا والآخرة بإذن الله فهو قادر على أن يستجيب لكم ولكن عليك أن تلحوا في دعائكم.

  • يا رب أوجب لنا رضاك، وجزيل إحسانك، وعظيم رزقك، يا أكرم من سُئل وأعظم من أعطى، وأكرم من وهب. سبحان الكريم الجوّاد، سبحان العظيم الوّهاب، سبحان موزع العطايا، وواهب الهدايا، سبحانك يا كريم يا رب البرايا.
  • سبحان من أعطى بلا سؤال، ورزق بلا أسباب، سبحان الكريم المنان، سبحان العظيم الحنّان، سبحانك يا رب العالمين. سبحان من جعل في السماء رزقنا وأقسم أنه حق مثل نطقنا، سبحان الله الرحيم، سبحان الله الكريم، سبحان الله العظيم.
  • الحمد لله على عطائه، الحمد لله على رزقه، الحمد لله على آلائه، الحمد لله على نعمائه، الحمد لله حمد الشاكرين والشكر لله شكر الحامدين. الحمد لله على ما قسّم، الحمد لله على ما أنعم، الحمد لله على قضائه، الحمد لله على لطفه، الحمد لله على كرمه، الحمد لله على خيره.
  • الحمد لله على سعة النعم، الحمد لله على وفرة الرزق، الحمد لله على كثرة العطايا، الحمد لله على بركة الهدايا، الحمد لله على الخير كله. الحمد لله على ما أجرى من طيبات الرزق، الحمد لله على ما أنعم من بركات النعم، الحمد لله على ما وهب من خيراته الحسان.
  • يا رب لك الحمد على عطائك الذي فاض، يا رب لك الحمد على الخير الذي جاد، يا رب لك الحمد على الفضل الذي ساد.

أقرأ ايضا: اجمل عبارات عن الحمد و الثناء

اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الأمن والامان

اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الأمن والامان
اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الأمن والامان

الاستقرار والطمأنينة والحياة بشكل آمن ليسوا أشياء تستحق الشكر؟ لا والله فهناك من يتمنى فقط أن يغفو ويغمض عينيه دون خوف.

فنحن في كثير من الأحيان نمتلك ما لا نعطيه قدره ويتمنى البعض لو يحصل فقط على نصفه وسيكون راضيًا حامدًا شاكرًا لربه مصليًا له ليلًا ونهارًا.

فمن لا يشكر العاطي يقطع عنه عطائه ولكن الله على الرغم من تناسي بعض الأشخاص عن حمده وشكره فهو يعطي الكثير وينتظر من عبده أن يذكره دائمًا ليس لشيء ولكن ليمنحه أكثر فيالا كرمك يا الله.

سوف نستعرض في السطور التالية أفضل دعاء الحدم والثناء لله:

  • الحمد لله الذي أجاب دعوتنا، وكفانا همنا، ودبر أمرنا، ويسر عسيرنا، وسهل صعبنا.
  • الحمد الله قاضي الحاجات، مفرج الكربات، غافر الزلات، سامع الدعوات.
  • الحمد لله مغني الفقير، مقوي الضعيف، معز الضعيف، مجيب الداعي، مغيث الملهوف.
  • الحمد لله الفتاح الوهاب الجبار الباسط الرازق المعطي، صاحب الفضل والإنعام.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الأمن والأمان في بيوتنا ومُدننا وبلادنا، اللهم لك الحمد أن أكرمتنا فسترتنا وآويتنا وحفظت أوطاننا.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم كما أنعمت على أهلنا بالأمن والأمان فامنن بذلك على المسلمين جميعا، واحفظهم واحفظ أوطانهم، وآمن روعاتهم، واسترهم بسترك، وحصّنهم بكلماتك التامة.
  • اللهم أدم علينا الأمن والأمان، وألهمنا شكر هذه النعمة قولا وفعلا، ولا تحرمنا بذنوبنا فضلك ونعمك يا كريم.
  • الحمد لله الذي كشف عنا الهم، وأذهب عنا الحزن، ورفع عنا البلاء.
  • الحمد لله الذي نجاني مما أخاف، وأخرجني من الضيق، الحمد لله الذي أجاب دعوتي وفرج كربتي.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

أجمل ما قيل في الحمد والثناء

كلما تخيرت ألفاظك أثناء الحمد والشكر كلما كن أفضل حيث أن الله سبحانه وتعالى جميل يجب الجمال فدائمًا عندما تأتي لتتضرع لله سواء للدعاء أو للحمد والثناء.

اختر أجمل ما يقال في تلك الحلات فيمكنك على سبيل المثال أن تنظر لترى كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمد ربه وقم بالتأسي به فهو خير من يتبع  ويمكنك أن تبوح بما في خاطرك ولكن بعناية.

وسوف نقدم من خلال السطور التالية أجمل ما قيل في الحمد والثناء لله عز وجل:

  • اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الأخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وأناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائماً وأبداً.
  • سبحانك اللهم وبحمدك.. سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد حمداً أبلغ به رضاك أؤدي به شكرك وأستوجب به المزيد من فضلك اللهم لك الحمد كما أنعمت علينا نعماً بعد نعم ولك الحمد في السراء والضراء ولك الحمد في الشدة والرخاء ولك الحمد على كل حال
  • سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك. اللهم لك الحمد والشكر مليء السموات والأرض وما بينهما ومليء ما شئت من بعد.
  • اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك. بعدد ما سبح الملائكة الحافين حول عرشك الكريم وبعدد ما سبح من شيء يسبح بحمدك ولا نفقة تسبيحهم.. سبحانك اللهم وبحمدك.. سبحانك رب العرش العظيم.. والحمدلله رب العالمين.

قد يهمك معرفة: عبارات شكر لله تعالى أجمل عبارات الحمد والشكر لله على الرزق والنعم

اللهم لك الحمد والشكر حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

اللهم لك الحمد والشكر حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
اللهم لك الحمد والشكر حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

يمكننا أن نحمد الله سبحانه وتعالى في السر وفي العلن فليس هناك أي إثم في كليهما ويمكنك أن تقرأ أجمل عبارات عن الحمد وتحمده بها.

وفي نفس الوقت مستحب أن نقول ما في قلبنا لله عز وجل بدون أي حجاب حيث أن الله يحب أن يسمعك حتى وإن كانت كلماتك ليست متناسقة أو لا تكمل بعضها البعض يكفي أنه يراك ويعرف نيتك جيدًا فهو علام الغيوب.

وسوف نتعرف في السطور التالية عن صيغة اللهم لك الحمد والشكر كما وردت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

  • وروى مسلم (600) عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَجُلًا جَاءَ فَدَخَلَ الصَّفَّ وَقَدْ حَفَزَهُ النَّفَسُ ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ قَالَ: ( أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ ؟ ) ، فَأَرَمَّ الْقَوْمُ [ أي : سكتوا] ، فَقَالَ : ( أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِهَا ؟ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا ) ، فَقَالَ رَجُلٌ: جِئْتُ وَقَدْ حَفَزَنِي النَّفَسُ فَقُلْتُهَا، فَقَالَ: (لَقَدْ رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا، أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا) ” .
  • رواه البخاري (799) عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ ، قَالَ : ” كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: ( سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ )، قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ: ( مَنِ المُتَكَلِّمُ ؟ ) ، قَالَ: أَنَا، قَالَ: (رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ)
  • وروى البخاري (5458) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ : ” أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ : ( الحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ، رَبَّنَا) .

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *