التخطي إلى المحتوى
أفضل 100 دعاء بعد المذاكرة للحفظ وعدم النسيان

100 دعاء

دعاء بعد المذاكرة، إن المذاكرة وسيلة من وسائل الوصول إلى النجاح، وبالمذاكرة يكتسب الإنسان العلم والكثير من المعلومات التي تنير له الطريق، وتنقذه من ظلمة وعتمة الجهل، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بعض الآيات التي توضح قيمة أهل العلم وعلو شأنهم ومن هذه الآيات( إنما يخشى الله من عباده العلماء)، وما يدل أيضاً على فضل وأهمية العلم أن الوحي عندما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت أول كلمة فيه هي اقرأ، وعن طريق العلم ترتقي البلاد وتتطور وتصل إلى أعلى الدرجات. 

دعاء بعد المذاكرة مكتوب قصير

دعاء بعد المذاكرة

إن المذاكرة ليست أمراً سهلاً، بل هي تحتاج إلى الكثير من التركيز والدقة والمجهود، ويجب وجود بعض الأشياء التي تسهل من أمر المذاكرة ومنها تحديد هدف وغرض نرغب في تحقيقه والوصول إليه.

بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى التي يجب على الطالب أن يستعين بها، مثل أن ينظم وقته ولا يضيعه دون جدوى وفائدة، ومذاكرة جميع الدروس دون تأجيل.

فجميع هذه الأشياء سوف تسهل عليه الطريق بإذن الله ويجب الاستعانة بهذه الأدعية أيضا وترديدها في جميع الأوقات.

 وسوف نوضح فيما يلي دعاء بعد المذاكرة في السطور التالية:

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. 
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا. إنك أنت العليم الحكيم.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم. وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.

شاهد أيضًا: أدعية للاختبارات ودعاء قبل وبعد المذاكرة وأوقات استجابة الدعاء

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم

دعاء بعد المذاكرة
دعاء بعد المذاكرة

هناك الكثير من الطلاب الذين يتعرضون إلى نسيان المعلومات بعد بذل الكثير من الجهد في المذاكرة طوال الليل، ويمكن أن يكون لذلك الكثير من الأسباب مثل الخوف والقلق من الأسئلة.

وكذلك الخوف من عدم النجاح والتعرض للفشل، ويمكن أن يكون ذلك أيضاً بسبب انعدام التركيز أثناء المذاكرة أو غير ذلك من الأسباب الأخرى.

لذلك ينبغي التركيز عند المذاكرة وبعد الانتهاء يستعين الطالب ببعض الأدعية التي تساعده على استذكار المعلومات وعدم نسيانها.

 وإليكم في السطور التالية دعاء بعد المذاكرة ودعاء المذاكرة والحفظ والفهم:

  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهَلْا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.
  • بسم الله، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

قد يهمك أيضًا: دعاء لشخص للنجاح في الامتحان ودعاء لطلاب الثانوية العامة بالنجاح

دعاء تيسير الامتحان الصعب

دعاء بعد المذاكرة
دعاء بعد المذاكرة

هناك بعض الطلاب الذين يكرهون بعض المواد الدراسية ويرجع ذلك للكثير من الأسباب، مثل صعوبة هذه المادة، أو كره المدرس الذي يقوم بتدريسها، أو عدم القدرة على استيعابها وفهمها أو غير ذلك من الأسباب.

وفي هذه الحالة يجب على الطالب أن يبذل قصارى جهده في مذاكرة هذه المادة ويترك الباقي على الله سبحانه وتعالى، ثم يتضرع إليه بالاستغفار والدعاء فهو القادر على تيسير كل الأمور الصعبة.

وهذه بعض دعاء بعد المذاكرة ودعاء تيسير الامتحان الصعب التي يمكن الاستعانة بها في السطور التالية: 

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ) ، اجعلني من عبادك المتقين ، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله).
  • (اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين).
  • اللهم ألهمني علماً  أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم  وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم ، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا  ، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً).

يمكنك الاطلاع على: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مكتوب ومستجاب

دعاء فتح الذهن أثناء المذاكرة

اقترب بدء عام دراسي جديد، وطوال فترة الدراسة يعاني الطلاب الكثير من الضغط والتعب، وعندما يقترب موعد الاختبارات يزداد الضغط على الطالب ويصاحب ذلك المزيد من التوتر والقلق والخوف، وكذلك تسوء نفسيته.

وهذا قد يتسبب في النسيان، وعدم القدرة على التركيز، فقد يكون الطالب قد بذل الكثير من الجهد في المذاكرة، ولكن هذه التوتر لا يجعله يتذكر أي من المعلومات التي ذاكرها.

فيمكن ترديد هذه الأدعية التي تساعد على صفاء الذهن وتفتحه ومنها: 

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين.
  • اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

دعاء للقدرة على الحفظ والمذاكرة

يستعين الكثير من الطلاب بشرب القهوة والمنبهات والنسكافيه والشاي لزيادة التركيز والقدرة على تحصيل كم أكبر، ولكن هذا خاطئ تماماً.

فهذه الأشياء تدمر الجهاز العصبي بشكل كلي، فقط يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي، والنوم جيداً والاستيقاظ مبكراً

فالصباح هو أنسب وقت يمكن تحصيل فيه الكثير من المعلومات، ويجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، فهذه من أفضل الأشياء التي تزيد من قدرة الطالب على سرعة الحفظ والمذاكرة بشكل أفضل.

وسوف نتعرف في السطور التالية على دعاء بعد المذاكرة ودعاء للقدرة على الحفظ والمذاكرة:

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر،

اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله،

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا أن يقول له: كُن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

أقراء أيضًا: دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا لتيسير المور الصعبة مكتوب

أدعية لتسهيل الامتحان من القرآن

هناك بعض الآيات القرآنية التي يمكننا تلاوتها قبل دخول الامتحان، فهي تساعد بشكل كبير على الحد من الخوف والقلق، وكذلك يساعد الله الطالب على تذكر المعلومات والحل بشكل أفضل ومن هذه الآيات القرآنية: 

  • اللهم يا من قلت (وَعَلَّمناه مِن لَدنّا عِلمًا)، ارزقني علمًا نافعًا يقربني إليك.
  • اللهم يا من قلت (وَاتَّقوا اللَّـهَ وَيعَلِّمكم اللَّـه)، اجعلني من العباد المتقين، وعلمني بما يعود على بكل النفع، وانفعني بما قد علمتني وزدني علمًا وعملًا اللهم آمين.
  • وَابْتَغِ فيما آتَاكَ اللّه الدّارَ الآخرة وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كما أَحْسَنَ اللّه إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يحِبّ الْمفْسِدِينَ».
  • اللهمّ أكرمني بالحفظ الجيد، وسرعة البديهة والفهم، وثبات ما في العقل وحسن الذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـن، عَلَّمَ الْقرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَه الْبَيَانَ، الشَّمْس وَالْقَمَر بِحسْبَانٍ». 
  • اللهم بحق قولك الكريم (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَه وَقرْآنَه، فَإِذَا قَرَأْنَاه فَاتَّبِعْ قرْآنَه)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبكَ الْأَكْرَم، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنقْرِئكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـه إِنَّه يَعْلَم الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سلَيمانَ وَكلًّا آتَينا حكمًا وَعِلمًا. (أن تلهمني كل ما حفظت ودرست وقت أحتاجه يا كريم يا منان من على بفضلك وكرمك بالتوفيق في الامتحان فإني أودعك كل ما حفظت يا من لا تضيع عنده الودائع).
  • وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا. إِلاّ أَن يشاء اللّه وَاذْكر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا.
  • قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أوينا إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيت الْحوتَ وما أَنْسَانِيه إِلاّ الشّيْطَان أَنْ أَذْكرَه وَاتّخَذَ سَبِيلَه فِي الْبَحْرِ عَجَبًا».
  • (سَنقْرِئكَ فَلاَ تَنسَىَ).

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *