التخطي إلى المحتوى
قصة أصحاب الأيكة مكتوبة

قصة أصحاب الأيكة مكتوبة تم ذكرها في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وعندما يُكرر ذكر قومٍ من الأقوام في القرآن الكريم أكثر من مرة فإنَّه يدل على عظم القصة التي حدثت لهم ومدى أهميتها، إذًا ما هي الأيكة؟ ومن هم أصحاب الأيكة؟ وماذا كان عذابهم؟ وأين توجد شجرة الأيكة؟ ومن هم قوم تُبَّع؟ وبماذا أهلكهم الله؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه في السطور التالية.

ما هي الأيكة

قصة أصحاب الأيكة مكتوبة

فيما يلي سوف نلقي الضوء على إجابة سؤال ما هي الأيكة بشكل تفصيلي:

  • ذُكر في معجم المعاني أن الأيكة: الشجر الكثيف الملتفّ.
  • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب.
  • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن.
  • قال بعض المفسرون: ” لعل القرآن استعمل (أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ) في وصفهم إشارة إلى كم النعم التي غرقوا فيها، لكنهم وللأسف استبدلوا الكفر بالشكر.

لا يفوتك معرفة: قصة اصحاب الاخدود ومن هم أصحاب الاخدود

قصة أصحاب الأيكة مكتوبة

 قصة أصحاب الأيكة مكتوبة

(أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ) وصف لقوم سيدنا شعيب، مملكتهم مدين، وعاصمتها مغاير، اشتهر أهل مدين بمهنة التجارة وبرعوا فيها لكنهم وللأسف سلكوا فيها مسالك الغش والخداع والكذب،

فبعث الله لهم نبيه (شعيب) عليه السلام يحضهم على التجارة الشريفة ويحثهم على ترك ما يغضب الله والسعي لما يرضيه.

قال الله في محكم تنزيله: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ”،

«سورة هود: الآية 84»، وللأسف قابلوا دعوته بالكفر والعصيان والتكبر بل وسخروا منه أيضًا فلم يؤمن معه إلا القليل وكفر برسالته الغالبية العظمى.

لعلَّ السبب وراء عنادهم وكفرهم هو حياتهم المرفهة المشوبة بالثراء وطبيعة بلدهم الأخاذَّة للألباب، فأصيبوا بالغرور وغمرتهم الغفلة فانجرفوا في حب الحياة وملذاتها وشهواتها وعموا عن ما سواها.

عندما جاءت رسالة سيدنا شعيب بإقامة العدل والنهي عن الغش واتباع الفضائل وترك الرزائل وإلا سيحلّ عليهم غضب من ربهم، استهزأوا به وسخروا منه،

لم ييأس نبي الله شعيب منهم بل واستمر في دعوتهم بلطف وحكمة ويبذل في سبيل ذلك الغالي والرخيص فلقد كان سيدنا شعيب بليغًا وواعظًا خطيبًا، وذكر في القرآن على لسانه هذه الآيات:

” وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ * وَيَاقَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ * وَيَاقَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ * وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ “.

لكن وللأسف بلا جدوى فلقد كانوا في الضلال يسبحون، وعن الحق غافلون، فلما رأى شعيب منهم ذلك دعا عليهم؛ واستجاب الله لدعائه فأصابهم السحر الشديد، فباتوا ظماءً لا يروي عطشهم من المياه ولو أنهارًا، واشتد بهم الحر فلم يجدوا لهم ظلًا ولو جبالًا.

ثم بعد ذلك أرسل الله لهم سحابةً ظنوا أنها مظلة لهم من لهيب الشمس، ووقاء لهم من الحر، فما إن اجتمعوا تحتها واكتمل عددهم حتى بدأت ترميهم بأسراب من الشرر واللهب، وأرسل الله عليهم الصيحة؛ وزلزلت الأرض من تحتهم حتى زهقت أرواحهم.

تعرف على: قصة سيدنا سليمان بالتفصيل

من هم أصحاب الأيكة وقوم تبع

أصحاب الأيكة هم قوم سيدنا شعيب كما ذكرنا سلفًا، أما تُبَّع فهم جماعة من أهل اليمن؛ وتُبَّع ليس اسمًا بل هو لقب يطلق على ملوك اليمن، مثل:

    1. لقب فرعون.
    2. هامان في مصر القديمة ولقب الخليفة في عصر الإسلام.
    3. كسرى لفارس.
    4. القيصر للروم.
  • وكان عذاب قوم تبع لكفرهم وعنادهم السيل العرم، وذلك في قوله -تعالى-: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ)، وسيل العرم هو وادٍ كان في اليمن يصب حتى مكة ويشربون منه.
  • كانوا يقومون بسد السيل الذي بين الجبلين بالحجارة؛ وجعلوا عليه أبوابًا يأخذون منه قدر حاجتهم ثم يسدونه في غير وقت حاجتهم، فأرسل الله جرذًا -فأرًا- فأحدث ثقبًا في السد فسالت المياه كالطوفان عليهم فأغرقتهم.

قد يهمك أيضًا: من هو ذو القرنين | 8 حكم توجد في قصة ذو القرنين

أين توجد شجرة الأيكة

  • تقع شجرة الأيكة الخاصة بقوم شعيب شمال غرب شبه الجزيرة العربية، ومن أفضل المناطق المناسبة لنمو أشجار الأيكة هي المناطق الساحلية التي تقع على مقربة من خط الاستواء في غينيا وإندونيسيا والفلبين، وعمومًا نلاحظ أن نباتات الأيكة تقل في عددها وكثافتها وأنواعها كلما ابتعدنا عن خط الاستواء.

شاهد أيضًا: قصة اسلام عمر بن الخطاب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا قصة أصحاب الأيكة مكتوبة، بعد أن تطرقنا لذكر معنى الأيكة ومن هم أصحاب الأيكة، وسردنا بشيء من التفصيل قصتهم، كما أفردنا بالذكر قوم تبع وعذابهم.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *