التخطي إلى المحتوى
اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، إن ذكر الله في الليل والنهار من العبادات العظيمة، والتي لها فوائد كثيرة، فيشعر الإنسان حينها أنه في معية الله عز وجل، كما يغفر الله له ذنوبه، ويشمله برحمته فقد وسعت رحمته كل شيء، فيجب المواظبة على ترديد الأذكار وكذلك أن ندعو الله بكل ما نريد فهو القادر على تحقيق الأمنيات، وسوف نوضح ذلك فيما يلي.

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية


يجب علينا المواظبة على قول أذكار الصباح والمساء في المواقيت المخصصة لهم، فيشعر الإنسان برضا الله سبحانه وتعالى عنه عند قول الأذكار.

كما أن الله يرزقه الكثير من الخير، حيث أن الذكر من علامات شكر الإنسان لربه على نعمه، وقد قال الله في كتابه الكريم: ولئن شكرتم لأزيدنكم، فيبارك الله في الرزق.

كما يمنح الإنسان بركة في العمر وسوف نذكر أذكار الصباح وهي:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم.
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفلق، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النفث في ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

قد يهمك معرفة: اذكار الصباح مكتوبة كاملة من حصن المسلم مع اجمل صور اذكار

أذكار المساء لتحصين المسلم

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية
اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

لقد تم ذكر العين والحسد في القرآن الكريم، أي يجب الإيمان بذلك وأن نحصن أنفسنا من هذه الأشياء، ولا يوجد أفضل من الأذكار لتحصين النفس.

فهي تقوم بطرد وإبعاد الجن والشياطين، كذلك تحمي النفس وتبعد الشرور عنها، وتعمل على زيادة الخير، فيجب قبل النوم قراءة أذكار المساء، وقد قال بعض من أهل العلم أن وقتها يبدأ من وقت العصر، ويستمر حتى وقت الغروب.

ومن أذكار المساء ما يلي:

  • اللّهمّ ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت. أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأعوذ أن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد.
  • أمسينا وأمسى الملك لله ربّ العالمين، اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه اللّيلة فتحها ونصرّها، ونورها وبركتها، وهداها، وأعوذ بك من شرّ ما فيها وشرّ ما بعدها.
  • أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمّد صلّ الله عليه وسلّم، وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

أذكار الصباح والمساء مختصرة

من أجل أن يواظب الإنسان كل يوم على قول أذكار الصباح وكذلك المساء، هناك صيغة مختصرة لهم، فمع ترديدها كل يوم يحفظها الشخص دون الحاجة للنظر في الكتب أو الهاتف لقراءتها.

فهي عبارة عن بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، وكذلك التي وردت في السنة النبوية عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسوف نذكر بعض من هذه الأذكار المختصرة ومنها:

  • قراءة سورة الكافرون: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونٍَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.
  • قراءة آية الكرسي، قال عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه: “إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ.
  • أن يسبح المسلم ثلاثًا وثلاثين مرة، وأن يحمد الله ثلاثًا وثلاثين مرة، وأن يكبر أربعًا وثلاثين مرة، قال رسول -صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • قراءة قل هو الله أحد، قراءة قل أعوذ برب الفلق، قراءة قل أعوذ برب الناس، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ.
  • قراء آخر آيتين من سورة البقرة، فعن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ.

شاهد أيضا: ما هو وقت اذكار الصباح والمساء

فضل الذكر في الإسلام

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية
اذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

هناك الكثير من الآيات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم توضح أهمية الذكر، وفضل الذاكرين وما ينالهم من الثواب العظيم، والفضل الكريم.

فقد بين لنا الرسول الكريم أنه إذا صلى المسلم الفجر ثم جلس يشكر الله ويحمده ويذكره حتى طلوع الشمس، حينها له الكثير من الثواب ويعادل ثواب فريضة الحج.

كما أن القلب يفعم بالراحة والطمأنينة والسلام عند ذكر الله سبحانه وتعالى ، وهذه بعض الآيات القرآنية التي تعبر عن ذلك:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}.
  • قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
  • قال تعالى في سورة الأعراف: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ}.
  • قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ والذي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ”.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم

إذا شعر الإنسان بالضيق وأن أحواله غير جيدة بالمرة، فعليه بتشغيل الرقية الشرعية في المنزل، فهي تعمل على طرد الطاقة السلبية وجميع أنواع الشر والأذى.

كما يجب عدم تفويت يوم واحد دون قراءة أذكار الصباح والمساء، فهناك بعض البرامج التي يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة.

فهي تحتوي على جميع الأذكار، وترسل إشعارات للتنبيه عند حلول وقت قراءة الأذكار وهذه هي بعض أذكار الصباح والمساء:

  • اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ، فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ، رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءًا، أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم يا رب العالمين.
  • أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم، وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر.
  • حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم، سبع مرات.
  • اللهمَّ في هذا الصباح المبارك، أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

قد يمكنك الاطلاع على: فضل اذكار النوم

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

كما ذكرنا سابقاً أنه يمكننا العثور على أذكار الصباح والمساء بكل سهولة، فهي متواجدة على مواقع إلكترونية كثيرة جداً، كما يمكننا أن نجدها على اليوتيوب، وجميع شبكات التواصل الاجتماعي.

وكثير منها موجود في القرآن الكريم، أي أن الأمر ليس بصعب نهائياً، فيجب الالتزام بها والمواظبة على قراءتها، والآن سوف نذكر بعض من أذكار الصباح والمساء الموجودة على موقع إسلام بوك ومنها:

  • أصبـحـنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
  • اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي، ومن فوقـي، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي.
  • اللهم إني أصبحت أشـهدك، وأشـهد حملـة عـرشـك وملائكتك، وجمـيع خلـقك، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك، وأن محمـدًا عبـدك ورسـولـك.
  • اللهمَّ ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحد مـن خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • بسم الله الذي لا يضـر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السمـيع العلـيم.

أقرأ ايضا: اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

أذكار المساء حصن المسلم

عند غروب الشمس يجب على المسلم أن يصلي ركعتين لله سبحانه وتعالى، وأن يقرأ ما شاء من الآيات القرآنية، فكل على قدر استطاعته.

ويتبع ذلك بالدعاء وبذكر الله سبحانه وتعالى، حينها سوف يشعر بالطمأنينة والسلام والراحة وهذه هي بعض أذكار المساء:

  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
  • قراءة أواخر سورة البقرة وقراءة آية الكرسي والمعوذات الثلاث وسورة الكافرون أيضًا.
  • اللهمَّ في هذا المساء إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. كانت لَهُ عَدل عَشر رِقاب، وكُتِبَت لهُ مِئةُ حَسنة، ومُحِيَت عَنهُ مِئة سيئة، وكَانت لهُ حِرزًا مِن الشيطان.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *