اخبار كل المصادراسلامياتمحيط
أخر الأخبار

من هي ثويبة مرضعة الرسول

ثويبة مرضعة الرسول

 

ثويبة مرضعة الرسول تعرف علي أهم المعلومات عبر موقع مُحيط، فعندما ولد أفضل الخلق والمرسلين نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام كانت هناك فرحة كبيرة ملأت البلاد والعباد، وكانت جميع البشرية سعيدة لقدوم أشرف الخلق والمرسلين وميلاده، وبالأخص عمه أبو لهب الذي أعتق ثويبة السلمية عندما علم بميلاد سيدنا محمد، وبعدها حصلت السيدة ثويبه بشرف رضاعة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لأن في هذا التوقيت كان من عادة العرب إحضار مرضعه للأطفال التي تولد من النساء الفضليات من قريش، وكانت أم الرسول من هؤلاء السيدات.

ثويبة مرضعة الرسول

كانت السيدة ثوُيبة لها ابن يدعى مسروح، نال هذا الابن شرف أخوه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، بالإضافة إلى سيدنا حمزة بن عبد المطلب، وأبي سلمه بن عبد الأسد المخزومي، كلهم كانوا أخوات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في الرضاعة.

السيدة ثوبيه كان لها شرف كبير في إرضاع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وأيضًا  كانت من أوائل الذين صدقوا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ودخولهم في الإسلام وبادرت في دخول الإسلام هي وأغلبية نساء المسلمين مثل السيدة بركة بنت ثعلبة.

لم تتوقف علاقة الرسول عليه الصلاة والسلام بالسيدة ثويبة في إرضاعه فقط بل ظل يزورها ويكرمها ويبعث لها الخير كله من ملابس وكساء وحلي وغيرها من الأشياء التي استطاع الرسول إرسالها لها.

وكذلك عندما علم أن السيدة ثويبة فارقت الحياة حزن حزنًا شديدًا، وكان ذلك في العام السابع من الهجرة مباشرة بعد غزوة خيبر، ومن كرم الرسول عليه الصلاة والسلام ومعاملته الحسنة لها كانت السيدة خديجة هي كذلك تكرمها وتقدم لها كل شيء.

اقرأ أيضاً: ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

ثويبة مرضعة الرسول
ثويبة مرضعة الرسول

أبو لهب والسيدة ثوبيه

كأن أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام من أغنى الأغنياء في هذا الوقت، وعندما علم بولادة النبي- صلى الله عليه وسلم- فرح ديدًا لولادته وكانت السيدة ثويبه من العبيد الذين يملكهم فأعتقها لهذه البشارة السعيدة.

جاءت بعض الروايات التي روت أن أبو لهب تم تخفيف العذاب عنه في النار بسبب هذا الفعل الكريم الذي فعله في السيدة سويبة،

وجاء ذلك في الحديث الشريف أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال (أرضعتني وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن على بناتكن ولا أخواتكن قال عروة وثويبة مولاة لأبي لهب).

أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي- صلى الله عليه وسلم- فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له ماذا لقيت قال أبو لهب لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة.

وتفسير هذا الحديث أن أبا لهب عندما مات قال السهيلي إن ابن عباس شاهد في رؤية رآها فيما معناها أنه يخفف الأعمال في يوم الإثنين

وذلك لولادة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، كذلك بشارة أبي لهب بقدوم سيدنا محمد وبسببها أعتق ثوبه والتي نفعته فكانت سبب تخفيف عذابه في النار.

اطلع على: صفات السيدة سودة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم

ثويبة مرضعة الرسول
ثويبة مرضعة الرسول

انتقال الرضاعة إلى السيدة حليمة

لم ترضع السيدة ثويبة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وقت طويل، ولكنها أرضعته قبل أن تأتي السيدة حليمة السعدية، كانت السيدة سويبة قد أعطت لبن ابنها مسروح التي كانت ترضعه في هذا الوقت.

بعض الروايات ذكرت أن السيدة سويبة قامت بإرضاع الرسول 3 شهور وبعد ذلك بدأ جدة ينتظر ويبحث في كل مكان عن مرضعة جديدة تحتضنه طول الوقت

وتكون هذه المرأة من البادية حتى ينشأ سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في بيئة قوية يستطيع أن يتحدث اللغة الفصحى فيها.

وتكون نشأته قوية لأن البادية فيها الهواء العذب، وكذلك الماء النقي واللغة الفصحى، ولا توجد رطوبة في هذه الأماكن ومن أشهر المرضعات الموجودين في هذه الفترة كانت مراضع بني سعد.

وكانوا يعيشون في مكة وبالقرب من الحرم، وكانوا ينطلقون كل سنة في بعض الأيام الخاصة بهم يطلبون الرضاعة، وبالفعل يأخذون الأطفال إلى البيت حتى يتم رضاعة الطفل بالكامل.

وبالفعل نالت شرف رضاعة النبي السيدة حليمة السعدية بنت أبي ذئب والتي كانت من قبيلة بني سعد بن بكر، وكان زوجها الحارث بن عبد العزيز ابن رفاعة تم اختيار السيدة حليمة السعدية لأنها كانت من المرضعات حسنة السمعة في هذا الوقت.

والذي اختارها له جده وعندما نالت شرف رضاعة النبي كانت هي وزوجها يشاهدون العديد من البشارات السعيدة، والبركة والفضل الكبير في الفترة التي كان يعيش فيها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام معهم.

تابع قراءة: كم عدد معجزات الرسول التي ذكرت في القران الكريم والأحاديث النبوية

ثويبة مرضعة الرسول
ثويبة مرضعة الرسول

ولادة النبي ونشأته

ولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن مناف في قبيلة قريش، كانت أمه آمنة بنت وهب ابن عبد مناف بن كلاب،

وكانت ثمرات التقاء السيدة آمنة مع أبو سيدنا محمد عبد الله اجتماع خير البشرية لولادة خير خلق الله سيدنا محمد.

تولت السيدة حليمة السعدية رعايته حتى وصل إلى سن الفطام وهو عمر عامين وهناك بعض الأقوال الأخرى التي تقول إنه ظل معها أربع سنين،

وقبل قدوم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كانت تعيش في حال صعب، حيث كانت لا تجد ما تطعم به صغارها ولا مشيتها وعندما جاء الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عندها حل الخير والبركة والرزق في كل حياتها.

يُمكنك معرفة الآتي: نبذة عن الصحابي عبدالله ابن مسعود وحياته في الاسلام

أخوات سيدنا محمد من ثويبة

رضع سيدنا حمزة ابن عبد المطلب من ثويبة، وذلك قبل ميلاد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وقد ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن ابنة حمزة وقال (هي بنت أخي من الرضاعة).

أبو سلمة ابن عبد الأسد المخزومي: قامت السيدة ثويبه بإرضاعه وذلك بعد رضاعة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وقال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ( ابنة أبي سلمة إنها لابنة أخي من الرضاعة).

ثويبة مرضعة الرسول نالت شرف رضاعة الرسول أول مرة بعد ولادته مباشرة وبعدها كانت مرضعته والتي قامت على تربيته

حتى وصل إلى سن الفطام هي السيدة حليمة السعدية، ولكن الرسول كان على علاقة كبيرة بالسيدة ثويبة حتى توفيت وذلك في العام السابع من الهجرة.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى