اخبار كل المصادراسلامياتمحيط

أدعية للاختبار | أدعية لتسهيل الاختبار مستجابة

أدعية للاختبار  أدعية لتسهيل الاختبار مستجابة

أدعية للاختبار إن أسوأ ما يتعرض إليه الإنسان هو الاختبار؛ لأن هذا الاختبار سوف يحدد مستقبله، فيلجأ المسلم كثيرا  إلى الله؛ لكي يوفقه الله في الاختبار الذي لابد أن يمربه، فهناك أدعية يرددها المسلم تساعده على النجاح والتوفيق، وتسهيل الاختبارات، فالله عزوجل قادر على تسهيل الاختبارات وتيسيرها، وإلينا أهم الأدعية التي يرددها الطالب لتسهيل الاختبارات، سوف نعرضها في هذا المقال.

أدعية للاختبار أدعية لتسهيل الاختبار مستجابة

أدعية للاختبار

اللافت لنظر أن أدعية الاختبار من الموضوعات التي يكثر البحث عنها خلال فترة الامتحانات وخاصة الثانوية العامة، ويعد الدعاء من الأمور المحببة عند بداية كل أمر سواء أكان دعاء للاختبارات أو دعاء النجاح.

يستطيع الطالب أن يتوجه إلى الطالب بأدعية معينة تسهل عليه النجاح والاختبارات، والإلحاح على الدعاء أمر مطلوب حتي يستجيب الله له.

فهذه الأدعية تسهل عليه الدراسة وهناك  أدعية لتيسير التوفيق، ويعينه على تمامها، إن اللجوء إلى الله من الأمور المحببة إليه؛ لذا يجب علينا أن نلجأ إليه دائما، فالله قادر على تحقيق النجاح والتوفيق.

وإليكم أهم الأدعية لتيسير الاختبارات الموجودة بالسنة النبوية، وهي:

  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، افتح علي فتوح العارفين بفضلك.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الاختبار الصعب أفضل دعاء تسهيل الامتحان الصعب مكتوب

أدعية للتخلص من القلق والتوتر في الاختبار

أدعية للاختبار
أدعية للاختبار

يشعر الطالب دائما بالقلق والتوتر أثناء أداء الاختبارات،  فعليه دائمًا أن يلجأ إلى الله دائما  بالأدعية التي تساعد في تقليل التوتر في الامتحانات.

فعلى الطالب أن يتخلص من تلك المشاعر أثناء أداء الاختبارات،  ويطلب من الله العون والمساعدة في أداء الاختبارات؛ وبالتالي يزداد التركيز في الامتحانات بفضل الله.

وإذا شعر المسلم أنه ينسى كل ما حفظه واستذكره بمجرد أن يبدأ في الامتحان؛ ولكن هذا يكون بسبب التوتر والاضطراب، ويجب على الطالب الاستعانة بالله وقراءة دعاء الاختبار حتى يدخل في قلبه الطمأنينة.

إليكم أهم الأدعية الواردة عن النبي في السيرة النبوية للتخلص من التوتر أثناء الامتحانات، وهي:

  • اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.
  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.
  • اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  • اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

أقرأ ايضا: دعاء ما قبل الاختبار أدعية مستحبة للطلاب قبل أداء الامتحانات

أدعية الاختبارات مكتوبة

أدعية للاختبار
أدعية للاختبار

تعتبر وقت الاختبارات من الأقات العسيرة على الطالب، وكما أن هذه الأوقات تمتلىء بالتوتر والقلق التي يمر بها معظم الطلاب.

فالحل الوحيد للطالب للتخلص من التوترهو الدعاء لله تعالى؛ فبعد الدعاء يشعر قلبه بالطمأنينة والسكينة، ويبدأ في تذكر ما تم نسيانه من المعلومات.

يجب على كل طالب أن يحفظ أدعية الاختبارات قبل حفظ المنهج الدراسي، ينبغي تعليم أبنائنا منذ صغرهم على طلب العون من الله في كل أمور حياته؛ ليبارك الله له فيما يفعله.

وينبغي على الآباء تعليم الأبناء وتعويدهم على ذكر الأدعية التي يجب أن تقال قبل الاستذكار، حتى يكون ذكر الله من عاداته اليومية.

وإليكم أهم الأدعية التي تقال أثناء أداء الاختبارات، وهي:

  • اللهم سهل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.
  • اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك».
  • الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.
  • يارب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك.اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك

وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

قد يهمك معرفة: ادعية الاختبارات النهائية ادعية قبل الامتحان

أدعية تقال قبل الاختبار

يشعر الآباء والأمهات بالقلق على أبنائهم  أثناء فترة الامتحانات، وعليهم أن ينصحوا أولادهم بذكر بعض الأدعية قبل دخول الاختبارات.

ولايستطيع الطالب اجتياز الامتحانات بذكر الله فقط، فلا بد أن يستذكر دروسه جيدا طوال العام الدراسي، وعليه أيضا أن يعود نفسه على الامتحانات كثيرا.

يمكن للطالب التخلص من توتره بإتباع عدة خطوات منها استذكار دروسه جيدا، الحصول على وقت وفير من النوم مع ممارسة بعض التمارين الرياضية، وأن يوفر وقتا للترفيه مع أصدقائه وعائلته.

وإليكم أهم الأدعية التي يستعان بها الطالب قبل أداء الاختبارات، وهي:

  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة،
  • اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.
  • يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة
  • اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
  • اللهم يا رب العالمين افتح على الطلاب فتوح العارفين بك، اللهم رب العالمين نجح مقصودهم، اللهم سلي قلوبهم.
  • اللهم وفق الطلبة والطالبات ويسر لهم كل صعب.
  • اللهم ثبت أقدامهم وأفئدتهم وعقولهم، وذكرهم ما نسوا من العلم، اللهم يارب العالمين سدد إجابتهم، وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

شاهد أيضا: أدعية للاختبارات ودعاء قبل وبعد المذاكرة وأوقات استجابة الدعاء

أدعية الانتهاء من الاختبارات

مما لاشك فيه أن النجاح والتوفيق في الاختبارات  يكون بسبب الاجتهاد الذي بذله الطالب، فالله لايضيع أجر المجتهدين، فكلما سعى الإنسان إلى الاجتهاد ساعده الله على تحقيق مطلبه، فقد وردت في السنة النبوبة الكثير من الأدعية التي تساعد الإنسان على مبتغاه.

يجب على الطالب بعد انتهاء الاختبارات اللجوء إلى الله لشكره على تذكر الإجابة في الامتحان بشكل جيد؛ حتى يبارك الله له في حياته في الأيام المقبلة.

وإليكم أهم الأدعية التي يمكن للطالب  أن يرددها عند الانتهاء من الاختبارات، وردت في السنة النبوية، وهي:

  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
  • بسم الله الفتّاح ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث، يا غياث المستغيثين أغثني، يا لطيف الألطاف نجنا مما نخاف.
  • اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • اللهمّ ارضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث بك أن يمسنى الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم يا مَن رددت إلى يعقوب بصره من غير حول منه ولا قوّة ردّ عليّ ضالتي.
  • بسم الله الفتّاح، اللهم افتح عليّ ما تعسّر من علم وفهم وإجابة.
  • اللهم إنّي أسألك بعظمتك بعد أن تقطّعت بي السُبل، أن تلهمني الصواب في الجواب، وأن تبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك.
  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock