اخبار كل المصادرالعرب والعالممصدر الإخبارية

طرق فعّالة لتقوية الثقة بالنفس عند الأطفال

roaa qanan

وكالات _ مصدر الإخبارية

يعاني البعض من الأطفال من قلة الثقة بالنفس بسبب عدم نضوجهم النفسي و الفكري و الذي يتأثر الأزمات و المشكلات المحيطة وهنا يأتي دور المربي في غرس الثقة بالنفس حتى ينشأ الطفل بشخصية سوية.

فيجب اتباع بعض النصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

طرق فعالة لتقوية الثقة بالنفس عند الأبناء

تقوي الثقة بالنفس أو تضعف عن طريق نوعية التنشئة الاجتماعية، فعندما ينشأ الطفل في بيئة مملوءة بالثقة بالنفس يكون واثقاً من نفسه معتمداً عليها لا يتخوف من مجابهة المواقف الاجتماعية أيّاً كان نوعها، ويحاول أن يخلق مواقف جديدة، ويتعامل مع الآخرين من مختلف الأعمار والأجناس، وإليكم بعض التوصيات:

1. تذكر أن الكمال ليس هدفاً: لا تركز مع طفلك على كل صغيرة وكبيرة، بل يجب أن تعطيه المساحة الكافية للتعلم ولا تتدخل إلا إذا كان الأمر في غاية الأهمية.

2. لا تنزعج من الأخطاء: الأخطاء تقوي الطفل وتجعله قادراً على التعلم منها خطوة بخطوة، وكيف يزيل العوائق من طريق نجاحه وعدم تكرارها، فاحرص على تشجيعه وساعده على رؤية أن الجميع يرتكبون الأخطاء.

3. شجّع طفلك على تجربة أشياء جديدة؛ لأن التجديد يساعد الطفل على التفكير خارج الصندوق والتعامل مع المواقف التي يتعرض لها، ويكتسب خبرات في مجالات وأفق عديدة.

4. شجّع طفلك وعلّمه التشجيع الذاتي: كن قدوة له وكرر عبارات تحفيزية تساعده على استخدامها في النهوض على قدميه عندما لا تكون معه.

5. ساعد طفلك في تحديد أهدافه: فتحديد الأهداف يعزز ثقة ابنك بنفسه، لأنه يريد أن يحقق نجاحات ذاتية يفتخر بها، واحرص على تعليمه ترتيب الأولويات من حيث: المهم والعاجل، المهم وغير العاجل، غير المهم وعاجل، غير مهم وغير عاجل.

6. أظهِر حبك واحتفل بإنجازات طفلك: احتفل بإنجازات طفلك صغيرة كانت أو كبيرة ودعه يعرف أنك فخور به -بغض النظر عن النتيجة- فهذا يساعده على معرفة حبك له كما يساعده أيضاً في الحفاظ على قيمته تجاه نفسه.

7_القبول والثناء ضمن الحدود: إذ لا بدّ من مراعاة الوالدين للواقعيّة في ردود الفعل على تصرفات الأبناء وكفاءاتهم، من ثناء ومديح وغيرها من الردود الإيجابيّة، لتعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم.

أمور يجب تجنّبها عند تعليم الطفل الثقة بالنفس:

هناك بعض الممارسات والكلمات التي ينبغي تجنّبها أثناء عمليّة غرس ثقة الطفل بنفسه، منها عدم المبالغة في الحزم والانضباط، والاعتدال في مساعدة الطفل على التصرّف بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى عدم المبالغة في انتقاد الذات الذي قد يدفع الطفل لتبنّي منهج جلد الذات وإضعاف ثقته بنفسه، كما ينبغي عدم حماية الطفل من كافة الخيبات؛ نظراً لكونها تُعلّم الطفل المرونة في مواجهة مواقف الحياة، إضافةً لما سبق لا بدّ من الابتعاد عن إنجاز مهمّات الطفل، ومنعه من ارتكاب الأخطاء، لتجنّب دفعه نحو الاتكاليّة والاعتماد على الآخرين، ولتعليمه اكتشاف الأمور التي يُجيدها ويبرع فيها.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock