التخطي إلى المحتوى
حكم ارتداء السلاسل للرجال – موقع مُحيط

حكم ارتداء السلاسل للرجال هو من الأسئلة المهمة والتي يسأل عليها كثير من الرجال وذلك لأنه من المعروف منذ القدم أن السلاسل للنساء فقط حيث تتزين بها المرأة لتظهر جمالها، لذلك يزداد البحث عن أحكام الشريعة الإسلامية لارتداء السلاسل للرجال، وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع محيط.

 حكم ارتداء السلاسل للرجال

حكم ارتداء السلاسل للرجال
  • لا يجوز لبس السلاسل والأساور والمحافظ كزينة للرجل سواء كانت فضية أو غير ذلك إذا كانت تقليدًا بالنساء لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجال الذين يشبهون النساء، ويحرم على الرجال شرعًا أو عرفًا ارتداء أي شيء فيه تشبهًا بالنساء.
  • وقال الإمام النووي يقول إن الخاتم من الفضة يجوز بالإجماع، ولكن ما خلافه لا يجوز بالإجماع، ولذلك فأن ارتداء الرجل للسلاسل غير جائز سواء كانت من الفضة أو الذهب أو غيرها، لأنها تشبهه بالنساء.

شاهد أيضًا: حكم الزواج وشروطه | خصائصه وأركانه وسننه بالتفصيل 2022

حكم لبس السلاسل للرجال دار الإفتاء

حكم ارتداء السلاسل للرجال
حكم ارتداء السلاسل للرجال

كان لرجال الإفتاء رأيًا في حكم لبس السلاسل للرجال، حيث قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر:

  • نص بعض الفقهاء على تحريم لبس السلاسل الفضية للرجال أو لبسها مع حلي إضافية، فهي أنسب للمرأة، وأضاف أحمد ممدوح أن الحكم منع في بث مباشر من دار الافتاء في مصر، ولا إجماع على لبس الرجال للسلاسل الفضية.
  • أشار أمين الفتوى إلى بعض مناصب الرؤساء عندما جاءه رجل مع ابنه المراهق مرتديًا سلسلة بعد صلاة الجمعة وقال الأب يا مولانا، يمكنك أن تلبس سلسلة وهي ليست ممنوعة.
  • أوضح أمين الفتوى أن فعل شيء أو عدم فعل شيء لا يجب بالضرورة أن يتماشى مع ما هو مسموح وما هو ممنوع، لأن بعض الأشياء الخشنة أكثر ملاءمة، وبعض الأشياء أفضل حالًا من الخلاف والتقوى، وشدد أمين الفتوى على أنه لا يستطيع إجبار الناس على التدين وترك الجدل، لكنه سيقودهم إلى أخلاق عالية.

لا يفوتك معرفة: ما حكم القزع للرجال والنساء

حكم لبس الأساور لِلرِّجَالِ

أجابت دار الفتوي المصرية على العديد من هذه الأسئلة، وعن حكم لبس الأساور للرجال قائلة:

يجوز ارتداء الأساور لأن ذلك تشبهه بالنساء، وسواء كان تم صنعها من البلاستيك أو الجلد أو القماش، أو المطاط، وسواء كان عليها رسومات ونقوش أو غيرها بما يشابهه ذلك، فارتدائها غير جائز شرعًا، وعرفًا.

حتى ولو كان القصد من ارتداءها ليس التشبه بالنساء، ولكن الساعات الفضة جائز لبسها، لأنها عرفت في زماننا هذا، وهي معروفة بأنها للرجال وليس تشبهه بالنساء،

فيجوز لبسها بشرط ألا تكون عليها صور لأديان أخرى، وفي رواية للبخاري (لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُخَنَّثِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالْمُتَرَجِّلَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَقَالَ أَخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ).

ننصحك بقراءة: حكم لعب الشطرنج

هل يجوز الصلاة بالسلسلة للرجال

يقول الدكتور سالم عبد الجليل بأن وزير الأوقاف السابق بأن صلاة المسلم تجوز في جميع الأحوال، حتى لو صلى وهو يرتدي السلسلة ذهبًا وليس من الفضة، ولكن لبس الرجل شيء أخر غير خاتم الفضة فهو محرم، وصلاته تجوز ولكنه يكون أثم.

قد يهمك أيضًا: حكم قول جمعة مباركة

هل يجوز لبس الفضة للرجال

تم إثبات أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرتدي خاتم من فضة ودليل ذلك قول الرسول

(أني أتخذت خاتمًا من ورقٍ، ونقشت فيه محمدًا رسول الله فلا ينقش أحدًا على نقشه) فالخواتم من الفضة جائز لبسها، أما أي شيء أخر من الأساور والسلاسل فهو ملعون عند رسول الله، ولا يجوز.

وأجاز العلماء أن تكون قبيعة السيوف من الفضة، والمقصود بها مقبض السيف، وقالو تجوز تلك المنطقة أن تكون من الفضة، وهو المكان الذي يعلق فيه السيف، والدليل على ذلك هي أن القبيعة لسيف الرسول كانت من الفضة.

بناءًا على ذلك فأن ارتداء الفضة للرجال يكون في وضعية محددة فقط، فهو يكون للخاتم والسيف فقط ولأمور علاجية، أما غير ذلك فهو محرم، مثل الأطواق والأساور، لما فيه من تشبه بالنساء، وغيرهم من الديانات غير الإسلامية، وهناك بعض الأحكام للبس الفضة وهي:

  • بما أن الذهب محرم فأنه لا يجوز ارتداء الفضة المطلية بالذهب، لأن ذلك سيشبه بالذهب الحقيقي،
  • كما أن الصلاة تكون جائزة بارتداء الخاتم الفضة.
  • من الجائز ارتداء خاتم عليه لفظ الجلالة ولكن يجب عدم دخول الخلاء به، ويجب تركه خارجًا.
  • إذا اعتقد أن لبس الخاتم يدفع عنه الشر وغير فهذا شرك بالله، ويدخل تحت حكم المحرمات.

تعرف على: ما هو ختان البنات وما حكمه

هنا نكون وصلنا لنهاية المقال عن حكم ارتداء السلاسل للرجال، وأوضحنا رأي أهل الدين، وحكم إرتداء الأساور للرجال، والفضة وحكم لبسها أيضًا، وحكم الصلاة بالأساور، ونرجو أن نكون أفدناكم بالكم الكافي من المعلومات حول هذا الموضوع.

Source link
كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي

قد يهمك أيضاً :-

  1. علاج الاكتئاب بدون دواء - موقع مُحيط
  2. تطبيق استرجاع الصور المحذوفة - موقع مُحيط
  3. انواع بطاقات صراف الراجحي - موقع مُحيط
  4. دوام البريد السعودي - موقع مُحيط
  5. سويفت كود البنوك السعودية - موقع مُحيط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.