التخطي إلى المحتوى
إسرائيل.. انخفاض الحساب الجاري بمقدار 52 مليار شيكل خلال 4 أشهر

salah abo hnedeq

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات صادرة عن بنك إسرائيل اليوم الأربعاء أن الحساب الجاري في محفظة الأصول العامة تقلص خلال أربعة أشهر بمقدار 52 مليار شيكل.

وقالت البيانات إن حجم الأموال في الحساب الجاري حتى أيلول (سبتمبر) بلغت 547.3 مليار شيكل، بانخفاض قدره 52.2 مليار شيكل عن أيار (مايو) الماضي.

وأضافت البيانات أن التقديرات تشير إلى الحساب الجاري سيستمر في الأشهر القادمة في الانخفاض، نتيجة لتحويل الأموال إلى ودائع تقدم حاليًا معدل فائدة أعلى من ذي قبل، وتراجع مستوى السيولة في الاقتصاد بسبب تحركات بنك إسرائيل في إطار حربه على التضخم.

وأشارت بيانات بنك إسرائيل إلى ان فجوة كبيرة نشأت بين أسعار الفائدة على المدى القصير والودائع طويلة الأجل حيث يبلغ معدل الفائدة السنوية على الودائع حاليًا 3.3٪ مقارنة بـ 1.52٪ فقط في الإيداع الشهري.

ولفتت إلى أنه على إثر الفجوة في أسعار الفائدة، بدأ الجمهور أيضًا في تحويل بعض أموالهم في الودائع اليومية إلى ودائع طويلة الأجل، حيث يكون سعر الفائدة أعلى.

وأكدت أن حجم الأموال في الودائع اليومية انخفض بنسبة 8٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، وقفزت الودائع الآجلة بنسبة 33.4٪ خلال هذه الفترة لتصل إلى 547 مليار شيكل.

ونوهت إلى أن قيمة الودائع بلغت 88.7 مليار شيكل في سبتمبر، بزيادة أقل من 3٪ منذ بداية العام.

اقرأ أيضاً: الأعلى منذ 20 عاماً.. بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة لهذا الحد

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *