التخطي إلى المحتوى
شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1444 .. رابط التسجيل السعودية 2022

Mona Mohamed

العاطلين عن العمل في المملكة العربية السعودية يتمكن كل منهم إلى التقديم إلى الضمان الاجتماعي المطور ولكن بشروط تم تحديدها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويتم تقديم إعانات لهم تساعدهم على العيش في المملكة وتلبية احتياجات الأسر الخاصة بهم، والجميع منهم يتساءل عن الشروط الخاصة بذلك وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ذلك الأمر.

ستجد في هذا المقال

شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1444

وزارة الموارد البشرية في المملكة قامت بإجراء تعديلات على نظام الضمان الاجتماعي ووضعت مجموعة من الشروط والأحكام التي تخص العاطلين عن العمل، وتحديدا من يرغب منهم في التقديم إلى الضمان الاجتماعي.
يتم التقديم على الالتحاق في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق منصة الدعم، وفيما يلي سنعرض لكم الشروط التي تخص الضمان الاجتماعي الجديد للعاطلين عن العمل:

  • الشخص العاطل عن العمل يجب أن يكون مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم جميع الأوراق التي تعمل إلى إثبات الحالة الاجتماعية له.
  • عمر المتقدم يجب ألا يزيد عن 35 عام.
  • عدم تسجيل الشخص المتقدم في مؤسسة التأمين الاجتماعي بشكل مسبق.
  • إرفاق مختلف المستندات التي تعمل على إثبات أن المتقدم لم يحصل على مساعدة أو إعانة من قبل مؤسسات أخرى.
  • تقديم مختلف التقارير الطبية حتى يكون هناك تأكد من أن المتقدم عاجز على أداء المهام الوظيفية المختلفة.
  • تقديم أوراق تثبت عدم ملكية عقار.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للعاطلين عن العمل

الكثير من مواطني الحكومة في المملكة العربية السعودية يتساءلون عن الطريقة الصحيحة المستخدمة في التسجيل في الضمان الاجتماعي لمن هم عاطلين عن العمل، وذلك لتحسين الدخل ومواكبة الحياة وتوفير الاحتياجات الضرورية المختلفة.
ولهذا السبب في السطور التالية سنتحدث عن كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للعاطلين:

  • انتقل إلى الموقع الذي يخص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • قم بالضغط فوق الخدمات الإلكترونية من واجهة الموقع الرئيسية.
  • انقر على مستخدم جديد.
  • أدخل جميع البيانات المطلوبة من قبل الموقع كل في الحقل الخاص به.
  • اضغط على زر التالي.
  • اكتب رقم الهاتف الجوال الخاص بك.
  • أدخل البريد الإلكتروني الذي يخص المتقدم.
  • استكمل جميع البيانات المطلوبة بناء على ما يطلبه الموقع.
  • اضغط على خيار تسجيل.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد

يتمكن كل مقيم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي بعد انطباق عليه الشروط، ولكن يتم استثناء من شروط الاستحقاق بعض من الفئات تتمثل فيما يلي:

  • الزوجة التي تزوجت من رجل سعودي وأصبحت مطلقة أو أرملة ولها أبناء، ولكن يشترط أن تكون هي والأبناء مقيمين في المملكة العربية السعودية، مع توفير إقامة سارية المفعول.
  • ذوي الإعاقة والأرامل ذوات الأيتام، ويجب وجود بطاقة تنقل سارية المفعول.
  • أبناء المرأة المطلقة أو الأرملة من زوج غير سعودي، ويجب وجود إقامة دائمة تمون سارية المفعول.

ما هو الاستحقاق في نظام الضمان الاجتماعي المطور

نظام استحقاق الضمان الاجتماعي من الأنظمة المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهدف منه هو تحديد الأشخاص المستحقين للحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

يستهدف النظام الأفراد وكذلك الأسر المستحقين للدعم من أجل تزويدهم بالدعم المادي وتحسين الحالة المعيشية لهم، إضافة إلى تحقيق الاستقلال المالي.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يقدم برامج تدريب وتأهيل لسوق العمل، والحصول على وظيفة مناسبة بعد ذلك ووجود مصدر دخل دائم فيما بعد.

كيف أعرف إني مقبول في الضمان الاجتماعي الجديد

يستطيع الأشخاص الاطلاع على الحالة الخاصة بالأهلية وذلك عن طريق الضغط على أيقونة العين التي توجد أسفل الإجراء بعد الضغط من القائمة الرئيسية على خيار الطلبات.

وبعد أن يصدر قرار من قبل الجهة المختصة بأن الشخص المتقدم يستحق الحصول على الدعم المقدم من قبل الضمان الاجتماعي المطور، بعد انطباق عليه معايير الاستحقاق، فعليه أن يضغط على خيار مؤهل واستعراض الدفعات المالية المستحقة حتى يتمكن الشخص من التعرف على القيمة التي سيحصل عليها من الضمان الاجتماعي.

بعد أن يصدر قرار بعدم الأهلية فيما يخص نظام الضمان الاجتماعي المطور، فيجب أن يتم مراجعة السبب عن عدم الأهلية الذي يتم إرفاقه في حساب المتقدم، ومن الممكن أن يكون السبب هو عدم وجود عقد إيجار يكون نشك داخل السجلات التي تخص منصة إيجار.

من الوارد أن يكون السبب في عدم تأهل المتقدم هو تجاوز الدخل الشهري له أو للأسرة ككل عن حد الضمان الاجتماعي المطور الذي تم تحديده من أجل منع الضمان، إضافة إلى امتلاك العديد من الممتلكات وثروات مختلفة.

عندما يختار المتقدم نوع السجن مستأجر عليه أن يقوم بتعبئة الرقم الذي يخص عقد الإيجار ويجب أن يكون ساري المفعول، ومن الجدير بالذكر أنه يكون هناك تحقق من السجلات الخاصة بمنصة الإيجار من أجل التأكد من وجود عقد نشط أم لا.

ويستطيع المتقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور أن يتفادى مختلفة الأسباب التي تؤدي إلى عدم الأهلية أو تصحيح ذلك مرة أخرى، وذلك عن طريق الضغط على خيار تعديل بيانات الطلب أو إعادة التقديم أو إلغاء الطلب.

كيفية إضافة تابع في الضمان الاجتماعي المطور

الكثير يتساءل عن كيفية إضافة تابع الى الضمان الاجتماعي الجديد من أجل الاستفادة من المبلغ الذي تم طرحه للتابع ضمن أفراد الأسرة، وفيما يلي سنوضح الطريقة الصحيحة لعمل ذلك:

  • قم بتسجيل الدخول إلى المنصة الخاصة بالضمان الاجتماعي، ويمكن الدخول إليها بشكل مباشر عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ادخل إلى خدمة التابعين، وانقر فوق خيار إضافة تابع جديد.
  • قم بتحديد نوع التابع وعليك الاختيار بين موصى عليه أو قريب أو شريك سكن.
  • بعد أن تختار قريب بعدها سيطلب منك الموقع اختيار صلة القرابة وكتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة به إضافة إلى رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • اضغط على خيار إضافة.
  • عندما يتم الانتهاء من التحقق من صحة البيانات الخاصة بالتابع المسجلة، يعمل النظام على إدراج التابع ضمن القائمة، ولهذا السبب يجب أن يتم إكمال مختلف البيانات حتى تصبح النسبة مائية بالمائة.
  • اضغط فوق خيار إكمال البيانات.

يجب العلم أنه إذا كان تم اختيار أن التابع موصى عليه، فهنا يكون خيار إضافة التابع الموكل تحت رعاية المتقدم متاح، ولكن يشترط أن يكون التابع أسفل الفئات التي يستهدفها النظام سواء كان حامل بطاقة تنقل أو ابن مواطنة أو مواطن أو أم مواطن أو زوجة مواطن.

وسيعمل الضمان الاجتماعي المطور على التأكد من الوكالة الشرعية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إضافة التابع عن طريق تعبئة الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد الخاص به بالتقويم الهجري، ثم اختيار نوع الصك وكتابة الرقم الخاص به.

يتم كتابة رقم الجوال ورفع المرفق عن طريق سحب الملف من أجل التحميل والضغط على تحميل وثيقة، بعد ذلك يتم الضغط على خيار إضافة وإذا كانت البيانات التي تم إدخالها صحيحة سيتم إدراج التابع في قائمة التابعين لك.

وإذا كان نوع التابع الذي تريد أن تضيفه هو شريك سكن، فتستطيع أن تضيفه في الملف الموحد ولكن يشترط أن يكون الشخص من الفئات الذي يستهدفها النظام والمعلن عنها سابقا.

تتم إضافة هذا التابع عن طريق كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة به وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال، وبعدها يتم التأشير في مربع بجانب السؤال المطروح هل يوجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل الشخص تم تسجيله كمستأجر فرعي في عقد الإيجار.

بعد ذلك يتم الضغط فوق خيار إضافة وبعدها سيتم التحقق من البيانات المدخلة وصحتها وسيتم اضافة التابع بشكل سليم.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *