التخطي إلى المحتوى
لحظة بلحظة.. تطورات حرب روسيا على أوكرانيا | أخبار سياسة
|
حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي تدخل خارجي في ما يجري بأوكرانيا سيُواجه برد “سريع وصاعق”، في المقابل ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن روسيا تستعد لإجراء استفتاء في مقاطعة خيرسون وأنها تمنع المدنيين من سكان المدينة من مغادرتها.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية سيطرت على بلدات جديدة في خاركيف ولوغانسك، وإنها تتقدم في اتجاه بلدة بارفينكوفا في جبهة إيزيوم.

من جانب آخر، ذكرت وكالة أنباء نوفوستي أن القوات الأوكرانية استهدفت وسط مدينة خيرسون بـ3 صواريخ من طراز توشكا أسقطت الدفاعات الجوية الروسية اثنين منها.

وفي أول نتيجة لقرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا، ذكر موقع بلومبيرغ أن 4 مشترين أوروبيين للغاز الروسي دفعوا بالروبل مقابل الإمدادات، كما أعلنت النمسا والمجر قبولهما بسداد ثمن الغاز الروسي بناء على الآلية التي طرحتها موسكو.

أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فأكدت أن الاتحاد الأوروبي يخطط للرد المنسق على قرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا، لافتة إلى أن البلدين يستقبلان الغاز من جيرانهما في الاتحاد الأوروبي وذلك ردا على الخطوة الروسية.

سياسيا، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إن بلادها ستضاعف تعاونها العسكري مع أوكرانيا، وإنه يجب تعلّم الدروس من الحرب التي تشنها روسيا عليها.

في الأثناء، أفاد موقع بلومبيرغ، نقلا عن مصدر مطلع، بأن الولايات المتحدة تشارك المزيد من المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا لمساعدتها في الحرب.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ64 من هذه الحرب:

“إن بي سي نيوز” عن مسؤولين أميركيين: البيت الأبيض يستعد لطلب موافقة الكونغرس على تمويل مساعدات جديدة لأوكرانيا.

“بوليتيكو” عن وزارة الدفاع الأوكرانية: نرغب في أن تزوّدنا واشنطن بمسيّرات من طراز “غراي إيغل” (Gray Eagle) والمدفعية الثقيلة والصواريخ.

أعضاء البرلمان الكندي يصوّتون بالإجماع، على تصنيف الأعمال العسكرية الروسية ضد أوكرانيا بأنها “إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية”.

المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش للجزيرة: الأدلة تتزايد بسرعة كبيرة على أن بوتين مسؤول عن الجرائم في أوكرانيا.

وزيرة الخارجية البريطانية:

  • نجفف موارد تمويل بوتين لحربه على أوكرانيا، وعلينا أن نفرض عقوبات على صادرات النفط والغاز الروسية.
  • رفعنا الرسوم على الصادرات الروسية وفرضنا عقوبات أكثر من أي بلد آخر. وروسيا تكسب الأموال من إيرادات النفط والغاز ليكون لها نفوذ أوسع في العالم.
  • الصين لم تدِنْ جرائم روسيا، وتبادلها التجاري مع موسكو ارتفع بالثلث منذ بداية العام.
  • سياسة الناتو مقدسة وإذا رغبت السويد وفنلندا بالانضمام فعلينا القبول بذلك.
  • سنضاعف تعاوننا العسكري ويجب أن نتعلم الدروس من حرب روسيا على أوكرانيا.

نوفوستي: استهداف وسط مدينة خيرسون بصاروخين على الأقل من طراز توشكا وقذائف من راجمات صواريخ أوكرانية.

النائبة الأولى لوزير خارجية أوكرانيا أمينة جباروفا:

  • آلاف المدنيين في ماريوبول ما يزالون محاصرين دون ماء ولا كهرباء.
  • نؤيد إنشاء محكمة خاصة لمحاسبة مرتكبي الجرائم في أوكرانيا.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كل المصادر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *